أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عوامل وراثية وراء مظهر الاشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي

الجمعة 29 نيسان , 2016 12:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,472 زائر

عوامل وراثية وراء مظهر الاشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي

اظهرت دراسة حديثة أن عوامل وراثية تفسر جزئيا مظهر بعض الاشخاص الذين يبدون اكبر من عمرهم الحقيقي، وهي المرة الاولى التي يتم فيها تحديد رابط بين المظاهر المتصلة بالشيخوخة وجينة محددة.

وقال مانفرد كايسر من كلية الطب في جامعة ايراسموس في مدينة روتردام الهولندية وهو المعد الرئيسي لهذه الدراسة "للمرة الاولى حددنا جينة تفسر جزئيا لماذا يبدو بعض الاشخاص اكبر من عمرهم في حين ان آخرين يبدون اصغر من سنهم".

هذه الجينة المسماة "ام سي 1 ار" والمعروفة اصلا بدورها في ظهور اللون البني للشعر والبشرة الصافية، لها في بعض الاحيان نسخة تؤدي الى ان يظهر الشخص اكبر سنا بحوالى سنتين في المعدل مقارنة مع اولئك الذين لا يحملون هذه الجينة، بحسب نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "كيورنت بيولوجي".

وكانت دراسات سابقة اظهرت ان الفكرة التي يكونها الاشخاص عن السن تتأثر بجملة عوامل وراثية وبيئية وفق معدي الدراسة. الى ذلك، يمكن للسن الظاهرة لدى الاشخاص ان تعكس معلومات عن صحته وامد الحياة المتوقع لديه.

وفي هذه الدراسة، حلل الباحثون المجين الخاص بحوالى 2700 هولندي مسن لتحديد التبدلات الجينية المرتبطة بالتصورات المختلفة للسن. وخلص هؤلاء الى ان الجينة "ام سي 1 ار" هي الاكثر ارتباطا بالتصور المتصل بالسن استنادا الى الوجه ما أكدته دراستان اوروبيتان اخريان.

كما أن الرابط بين التبدل الجيني والتصور الخاص بالسن لم يتأثر بالجنس واللون والاضرار الناجمة عن التعرض للشمس بحسب العلماء.

وبالاضافة الى الدور الذي تؤديه "ام سي 1 ار" في لون الشعر وصفاء البشرة، تعرف ايضا هذه الجينة بدورها في عمليات بيولوجية اخرى مثل الالتهاب واصلاح الحمض النووي الريبي.

Script executed in 0.19094204902649