أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

حذار تقليل الملح!

السبت 28 أيار , 2016 09:25 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 55,505 زائر

حذار تقليل الملح!

على عكس الاعتقادات السابقة، وجدت دراسة عالمية أن النظم الغذائية التي تنخفض بها نسبة الملح قد لا تكون مفيدة، وأنها تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك خطر الوفاة، مقارنة بالاستهلاك المتوسط للملح.

اجرى الدراسة باحثون يعملون بجامعة ماكماستر ومركز هاميلتون لعلوم الصحة، وقاموا بتحليل الوضعيات الصحية الخاصة بأكثر من 130 ألف شخص في 49 دولة، وانصب تركيزهم على ما إذا كانت العلاقة بين تناول الصوديوم (الملح) ومخاطر الوفاة، أمراض القلب والسكتات الدماغية تختلف لدى الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم مقارنة بغيرهم ممن لديهم ضغط دم طبيعي.

وأظهرت النتائج التي توصلوا إليها أنه وبغض النظر عما إذا كان الأشخاص مصابين بارتفاع في ضغط الدم أم لا، إن تناول نسبة منخفضة من الملح أمر يرتبط بزيادة خطر النوبات القلبية، السكتات الدماغية والوفيات مقارنة بمعدل التناول العادي. ووصف الدكتور أندرو مينتي، الباحث الرئيسي بالدراسة وأستاذ علم الأوبئة السريرية والإحصاء الحيوي المساعد بكلية مايكل جي.

ديغروت للطب التابعة لجامعة ماكماستر، النتائج بأنها «مهمة للغاية« بالنسبة لمن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم لأنها تُبَيِّن أنه من الأفضل العمل على خفض نسبة الصوديوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بضغط الدم ويتناولون كذلك نسباً مرتفعةً منه.

(وكالات)

Script executed in 0.1996328830719