أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لطلاب الشهادات الرسمية.. إقرأوا جيداً هذا الخبر!

الأربعاء 01 حزيران , 2016 03:12 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 113,296 زائر

لطلاب الشهادات الرسمية.. إقرأوا جيداً هذا الخبر!

فيما يستعدّ مئة ألف و341 طالباً لخوض الامتحانات الرسمية على مرحلتين، احيث انطلقت الاولى الثلاثاء مع الشهادة المتوسطة وعددهم حوالي 60 ألفاً ، فيما ستنطلق المرحلة الثانية مع تلامذة الثانوية العامة.

ورغم ورشةِ التحديث التي يخوضها وزير التربية الياس بوصعب حيث ستشهد الامتحانات هذا العام جملة تدابير إدارية ولوجستية وتربوية ومعلوماتية جديدة لضبطِ هذا الاستحقاق، تبدأ من تغيير بطاقات المرشّحين، وأسلوب توزيعهم، مروراً بإغناء بنك الأسئلة، وصولاً إلى إصدار النتائج في اللحظة ذاتها مجّاناً...تبقى حلالات الهلع و الخوف قبل إجراء الاختبارات لتسيطر على الطلاب.

لكن ما اسباب هذه المشاعر؟ وما انسب طريقة لتخطيها والتخلص منها؟
 
وفيما ترجع معظم الدراسات الهلع أثناء الامتحان، إلى كون المعلومات قد تم تسجيلها بشكل سطحي، بالحفظ لا بالفهم، مع جرعة قلق تزيد الطين بلة، نقدم لكم فيما يلي سبعة حلول سهلة لتخطي كل ذلك:
 
1. اقرأوا النقاط: فالحفظ لا يكفي، بل يجب فهم المعلومات، وأفضل طريقة لذلك هي تلخيصها في بطاقة تتضمن الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية بشكل واضح ومنظم.
 
2.خلال الساعات الـ 48 الأخيرة لا تقعوا في فخ الحفظ، بل اقرأوا المعلومات لفهمها، ابنوا قصصا حولها وتخيلوها، وعيشوها، واعرفوا فحواها وفي أي سياق جاءت.
 
3. نظموا وقتكم: هذه الخطوة ليست إضافية أو اختيارية يمكن إهمالها ، بل هي الأهم، الفوضى تتسبب في التوتر وتمنع المعلومات من دخول العقل والتباث فيه، لذا يفضل دائما وضع قوائم بالمهام والدروس والأولويات بتواريخها، حتى يُسهل عليكم ذلك عملية المذاكرة والتركيز في كل مهمة على حدة.
 
4. ابتعدوا عن المشتتات اكتشفوا ما الذي يشتت تركيزكم، هل هو الضجيج؟ التوتر؟ الألوان؟ الأشكال؟ الحركة؟ هذا سيساعدكم كثيرا على إبقاء هذه العوائق بعيدة أثناء الدرس ويوم الامتحان. كما يجب الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي المليئة بالمشتتات المتجددة، وكلما وجد تجديد وجد إدمان...
 
5. حددوا أهدافا بعيدة: توقفوا عن انتقاد الامتحان وأجواء التعليم فهي مجرد مسار في طريق حلمكم الأكبر، واحسموا هدفكم الكبير، عندها ستشعرون بطاقة كبرى، تتخطى تلك التوترات الصغيرة في امتحان عابر.

6. استخدموا نظام الـ Pomodoro: وهو نظام بسيط لتوزيع الوقت بين الدرس وفترات الراحة.. وقد أثبت هذا النظام فاعليته في التركيز والحفظ، وهو يُقسم إلى 4 فترات من الدرس، كل فترة هي عبارة عن 25 دقيقة وبين كل فترة وفترة "استراحة قصيرة" مدتها 5 دقائق.. ثم بين كل 4 فترات و4 فترات أخرى "استراحة طولة" مدتها 30 دقيقة.
 
7. حددوا مواعيد نومكم ومواعيد طعامكم: فعدم تحديد مواعيد النوم أو الطعام يفتح لكم السبيل للهروب في أي وقت شئتم من المذاكرة، وذلك يمكن أن ينعكس سلباً على تنظيمكم للوقت وبالتالي يمكن أن يخرجكم من حالة التوازن التي لا غنى عنها في فترة الامتحانات.
 
في النهاية، تذكّروا دائماً بأن ما تتحكمون به هو "الفعل" وليس "النتائج".. والزمن الذي تملكونه الآن هو "الحاضر" وليس الماضي أو المستقبل، فكل ما تستطيعون فعله الآن هو تلك الخطوات فقط لا غير.. وكُونوا أقوياء، فلا يُمكن لكل هذه الخطوات أن تفيدكم إلا إذا كنت على وعي تام بأنه لا غنى عنها الآن، وتذكّروا أن فترة الامتحانات لا تصلح إلا للمذاكرة، اما باقي المواضيع فيمكن تأجيلها إلى وقت لاحق.. في العطلة مثلاً!
الديار

Script executed in 0.1988480091095