نزار قباني ممنوع في "الجامعة اللبنانية- كلية العلوم"!

الخميس 16 حزيران , 2016 08:21 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 31,063 زائر

نزار قباني ممنوع في "الجامعة اللبنانية- كلية العلوم"!

ما هو الضرر الذي قد تتسبب به قصيدة لنزار قباني؟!
قد يتسبب نشرك لاحدى قصائد نزار قباني، التي تحتوي على كلمات "نابية" إلى طردك من مجموعة تخص طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية.
شاعر الحب والمرأة، ومصدر الثقة عند معظم السيدات، اصبح سببا لان ينبذ الشخص من مجموعة على اعتبار انه استخدم مفردات "لا تليق بمسامع الفتيات"!
سجال عقيم وحرب يدوران على صفحة "الجامعة اللبنانية- كلية العلوم" بعد ان قام مدير الصفحة محمد فحص بطرد الشاب أحمد مصطفى الذي يصفه بأنه "ملحد"، بسبب رفعه فيديو لامرأة تُرجم منتقدا طريقة عقابها، "مستنفذا بذلك الفرصة التي اعطيت له عقب طرده من المجموعة سابقا بسبب نشر قصيدة لنزار قباني على الصفحة" دائماً بحسب فحص.
فحص يؤكد أن هذه الصفحة ليست رسمية، ولكنها تحمل بوضوح اسم الجامعة اللبنانية، وهو ما حاولنا استيضاحه من رئيس الجامعة عدنان السيد حسين في اتصال هاتفي، لكننا لم نوفق. لكن السؤال لا بدّ أن يصل إلى مسامع إدارة الجامعة: كيف تسمح الجامعة لطلابها بتأسيس صفحة تحمل اسم الجامعة وتثير هذا الجدل الكبير على مواقع التواصل الإجتماعي من دون ان تتدخل لوقف ما يصفه البعض بأنه "مهزلة"؟
نعود إلى "الطريد" أحمد مصطفى الذي يشرح بانه ناقش عبر الصفحة، وهو طالب في كلية الآداب بالمناسبة، العديد من المواضيع كالتقاليد والعادات والقليل من السياسة، لافتا الى ان القصيدة التي طرد في المرة الاولى بسببها من الصفحة هي قصيدة نزار قباني "الديك" التي تحتوي على مفردات مثل "جيش من حلمات"، وهذا ما اعتبره فحص خارجة عن الحياء"، والقصيدة بالمناسبة القاها قباني في بيروت ونقلتها المؤسسة اللبنانية للارسال، وهي موجودة على موقع اليوتيوب، وكان حاضرا خلال القائها سياسيون وأكاديميون وشعراء، فهل يعقل أن يمارس طلاب علوم في الجامعة اللبنانية رقابة على نزار قباني!
أما الطرد الاخير لمصطفى فجاء بعد نقاش حول العقوبات الاسلامية والجلد والرجم، وهو ما لم يكن ضمن قوانين "المحرمات" التي رسمها له فحص يوم اعاده بعد قصيدة "الديك".
فحص ربما عجز عن الرد على فيديو مصطفى فقرر حذفه عن الصفحة، بحسب الأخير، إلا انه يعود ليؤكد انه في حال عاد الى الصفحة، مستبعدا ذلك، سيعود منتقداً، "مش رح نزل نكت عن رمضان يعني!" يقول مصطفى. 
 إلى جانب السجال الدائر على الصفحة بعد طرد "الملحد" الذي "دخل الى المجموعة بهدف ضرب الدين"، انتشر تعليق آخر من الصفحة نفسها لأحد الطلاب عن صلاة الاستسقاء.
التعليقات اتت مستغربة عن كيفية نشر طالب في كلية العلوم، اي الكلية المرتبطة بشكل جوهري بالعلم، بما فيها الأسباب العلمية البديهية لهطول المطر، لمسألة ماورائية ترجع سبب هطول المطر إلى الصلاة؟
"طلاب الجامعات يجب ان يكونوا ملمين بالمواضيع كافة، هناك طلاب جامعات اسقطوا حكومات فما المشكلة من مناقشة امور سياسية ودينية طالما نحن طلاب جامعة مثقفون"، يقول فحص في اتصال مع موقع "الجديد". 
لا يتبنى فحص شخصيا اي منشور ديني يرفع على الصفحة إلا انه لفت الى انه "عندما ينشر احد الطلاب المسيحيين موضوعاً ما عن الديانة المسيحية فسأتركها بالنهاية هذه حريته، انا لا اتدخل إلا عندما يكون هناك إساءة".
يضيف فحص "انا شخص مؤمن بالله ولدي وجهة نظر بالامور العلمية كافة إلا انه لا يوجد اي امر علمي حتى الان خالف ثوابتي الدينية

الصفحة تعرف عن نفسها بأنها "الى كل طلاب كلية العلوم في كافة الفروع، الى كل من تخرج من كلية العلوم، الى كل من خدم ولو سنة في كلية العلوم"، ومع ذلك، تتصدر صورة لشهداء "حزب الله" الـ"كوفر بيكتشر" للصفحة.
"هؤلاء الشهداء طلاب من الجامعة ولم اضع صورة للسيد حسن نصرالله الذي نعيش بلبنان بسببه بنظري"، يقول فحص مضيفا "لو هناك شهيد واحد سقط للقوات اللبنانية بوجه اسرائيل او التكفيريين وداعش انا جاهز لرفع صورته مع علم القوات"، داعيا جميع الاحزاب اللبنانية ان تشارك بالمقاومة.

-الجديد-

تعليقات الفيسبوك
Script executed in 0.0818128585815