أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

شهر رمضان لن يعود مرة أخرى في فصل الصيف إلا في العام 2041

الإثنين 27 حزيران , 2016 05:56 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 107,361 زائر

شهر رمضان لن يعود مرة أخرى في فصل الصيف إلا في العام 2041

يصل قمر شهر رمضان مساء اليوم الاثنين إلى تربيعه الآخر في تمام الساعة الثامنة والدقيقة ١٩معلنا بداية الأسبوع الرابع والأخير من هذا الشهر الكريم، الذي بدأ يوم الاثنين ٦ يونيو الحالي بعدما ثبتت رؤية هلاله يوم الرؤية الشرعية (يوم ٢٩ شعبان).

والقمر من أكثر الأجسام السماوية سطوعا في الليل، إذ يعكس الأشعة التي تسقط عليه من الشمس، وهو القمر الوحيد لكوكب الأرض، والذي يدور حولها بحركة متناسقة وفريدة متزامنة في دورة تستغرق حوالي الشهر (30 يوما).

وأثناء حركه القمر ودورانه حول الأرض لا يتغير وجه القمر المقابل للأرض مهما تغير موقعه بالنسبة لها، لافتا إلى أن أطوار القمر بالترتيب من بداية الشهر القمري إلى نهايته تتضمن ٩ مراحل هي هلال بداية الشهر وهو مرئي بنسبة أقل من متوسطة، والتربيع الأول وهو مرئي بنسبة أقل من متوسطة، والأحدب المتزايد وهو مرئي بنسبة تتراوح بين المتوسطة والكاملة، والبدر وهو مرئي بنسبة كاملة، والأحدب المتناقص وهو مرئي بنسبة تتراوح بين المتوسطة والكاملة، والتربيع الثاني وهو مرئي بنسبة أقل من متوسطة، وهلال آخر الشهر وهو مرئي بنسبة أقل من متوسطة، والقمر المظلم وهو غير قابل للرؤية، والمحاق وهو غير قابل للرؤية.

ورمضان الحالي (رمضان 1437) هو الأخير الذي سيتزامن مع فصل الصيف، وأن هذا الشهر لن يعود مرة أخرى في الصيف إلا بعد 25 عاما، حيث سيحل رمضان في السنوات التسع المقبلة في فصل الربيع، وبعدها ثمانى سنوات في فصل الشتاء يليه ثمانى سنوات أخرى في فصل الخريف.

ودخل شهر رمضان  في فصل الصيف عام 1428 هجرية (2007)، واستمر نحو 9 سنوات في هذا الفصل، لافتة إلى أنه بسبب الاختلاف بين حساب التقويم الهجري والتقويم الشمسي، فإن بداية شهر رمضان تأتي بشكل عام مبكرة بحوالي 11 يوما كل عام، ولهذا فإنه ليس ثابت الحدوث في فصل واحد حيث يعبر الأشهر ال(12) في التقويم الشمسي في دورة مدتها 33 عاما.

والسبب في هذا التغيير إلى حقيقة أن التقويم الهجري قائم على حركة القمر حول الأرض، وأن الشهر القمري يمثل المدة بين أقمار محاق متتالية من 29 إلى 30 يوما، وأن السنة القمرية تضم 12 شهرا، مجموعها 354 أو 355 يوما، وبذلك فهى أقصر بحوالي 11 يوما عن السنة الشمسية.

 

وكالات 

Script executed in 0.18939614295959