أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بوتين يعلن رفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة

الخميس 30 حزيران , 2016 08:16 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 7,983 زائر

بوتين يعلن رفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة

امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة و"تطبيع" العلاقات التجارية بين البلدين، في اعقاب اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان هو الاول منذ اندلاع الازمة الدبلوماسية بين البلدين في تشرين الثاني.

وصرح بوتين في اجتماع للحكومة الروسية "اريد البدء بالمسائل المتعلقة بالسياحة (...) اننا نرفع القيود الادارية في هذا المجال".

واضاف "اطلب من الحكومة ان تبدا عملية تطبيع التجارة وعلاقاتنا الاقتصادية".

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي اثر اول محادثة هاتفية بينه وبين اردوغان منذ بدء سريان العقوبات الروسية ضد تركيا اثر اسقاط الاخيرة طائرة عسكرية روسية قرب الحدود السورية.

واتفق الرئيسان خلال المحادثة على ان يلتقيا واكدا "اهمية تطبيع العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا"، بحسب بيان للرئاسة التركية.

وقبيل الاتصال باردوغان عبر الرئيس الروسي عن تعازيه للشعب التركي اثر الاعتداءات الانتحارية في اسطنبول التي اوقعت 41 قتيلا و239 جريحا مساء الثلاثاء بمطار اتاتورك الدولي.

وكانت الرئاسة الروسية اكدت الاثنين ان الرئيس التركي رجب اردوغان وجه الى الرئيس بوتين "اعتذاره" بشان اسقاط الطائرة الروسية.

لكن تركيا قالت انها عبرت عن "الاسف" لروسيا.

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 اسقط سلاح الجو التركي طائرة سوخوي-24 روسية عند الحدود السورية التركية، وقتل الطيار بعد ان تمكن من الهبوط بمظلته.

وقالت تركيا ان الطائرة الروسية انتهكت المجال الجوي التركي وهو ما نفته موسكو.

وردا على ذلك قررت موسكو فرض عقوبات تجارية على تركيا شملت العديد من القطاعات من القيود التجارية الى منع توظيف العمال الاتراك الى فرض تاشيرة على الاتراك الذين يزورون روسيا.
(أ.ف.ب.)

Script executed in 0.1976318359375