أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ما هي أكثر الأحلام انتشاراً عند النوم؟

الأربعاء 24 آب , 2016 11:16 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,493 زائر

ما هي أكثر الأحلام انتشاراً عند النوم؟

أظهرت دراسة جديدة أن النساء يعانين من الكوابيس أكثر من الرجال، وأن الحلم الأكثر انتشاراً بين النساء هو خيانة شركائهن.

أحلام سقوط الأسنان، أو أن تكون مطارداً ورؤية العناكب هي الأحلام الأكثر انتشاراً بين النساء، بينما الرجال غالباً ما يحلمون بالطيران ومقابلة جميلة لا يعرفونها، أو العثور على أموال.

وذلك وفقاً لدراسة شملت 2000 رجل وامرأة عبر الولايات المتحدة الأميركية قامت بها شركة الأسِرَّة أميريسليب وشاركتها حصرياً مع صحيفة Daily Mail البريطانية. ووجدت الدراسة أن الحلم الأكثر انتشاراً في أميركا هو السقوط يليه ممارسة الجنس مع شخصٍ لا يجب أن يمارسه معه.

ومن الأحلام المنتشرة أيضاً، المطاردة (51%)، العودة إلى المدرسة (38%)، عدم الاستعداد للامتحان أو لحدث مهم (34%). ولكن بتقسيم الأحلام وفقاً للنوع، فهذه هي الأحلام الأكثر انتشاراً بين النساء. وعلى الرغم من تواجد الكوابيس أيضاً في أحلام الرجال، فالأحلام التي تطغى عليها البهجة والإثارة أكثر انتشاراً.

قضى علماء التحليل النفسي عقوداً في محاولة معرفة سبب التفاوت بين أحلام الجنسين. وتشرح آنا كاتلر، المحللة النفسية المُرخصة من نيويورك "الكوابيس تأتي من القلق". ووفقاً لدكتور جيني باركر، وهي باحثة في علم النفس في جامعة غرب إنجلترا: "كون النساء أكثر عرضةً لاضطرابات القلق أكثر من الرجال قد يكون السبب الكامن وراء هذا."

وتتكهّن جيني بأن النساء يركزن أكثر على مخاوفهن وربما هذا ما يجعلهن أكثر عرضة لتذكر الأحلام التي تركز على المخاوف. كما تضيف دكتور باركر "إذا سألنا النساء أن يحكين أكثر حلم علق بأذهانهن فهن أكثر عرضة من الرجال لتذكّر كابوسٍ شديد الإزعاج"، وذلك بعد نشر تقرير يحمل نفس الاستنتاج.

وقد سجلت النساء نسبة أكبر من نسبة الرجال في الحلم بكابوس، وكوابيس النساء كانت أكثر حدةً وكثافة من حيث العاطفة. وأظهرت دراسة أميرسليب أن النساء يتذكرن أحلامهن بشكل أفضل، كما أظهرت البيانات أن ربع النساء (24%) يتذكرن أحلامهن كل ليلة تقريباً مقارنةً بـ 14% للرجال.
Huffington Post 

Script executed in 0.21823000907898