أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

طرق تساعدك على التخلص من التوتر وترك التدخين

الأحد 04 كانون الأول , 2016 02:48 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 28,961 زائر

طرق تساعدك على التخلص من التوتر وترك التدخين

رصد أطباء ومتخصصون العديد من الطرق لمواجهة التوتر تتضمن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين:

العالم - منوعات

1- استرخي وتذكر أن التوتر والاكتئاب وسوء المزاج مجرد حالة مؤقتة سرعان ما تتلاشى، وستكون سعادتك اكبر إذا ما واجهتهم دون العودة إلى التدخين.

2- حاول ممارسة تمارين تساعدك على الاسترخاء، مثل اليوغا، المشي الخفيف، أو استمع إلى الموسيقى المحببة لك، أو تحدث إلى شخص تحب سماع صوته.

3 – ممارسة النشاط البدني له دور فعال في مكافحة إدمان نيكوتين، مارس الجري والمشي والسباحة، أو أي نشاط محبب لك.

4 – ابتعد عن أيٍ من عاداتك السابقة التي كانت لطالما ترافق السيجارة، كالجلوس في مكان معين، أو شرب مشروب معين كالقهوة، أو مشروبات الطاقة، أو الجلوس إلى صديق مدخن.

5 – تناول الطعام الصحي الذي لم يكن يرافقك أثناء التدخين كالحليب والخضار والفواكه مثلا، فشرائح الجزر أو الخيار قد تكون بديل مثالي صحي وسريع للسيجارة.

6 – ابتعد عن السكريات البسيطة مثل الموجودة بالعصائر، ركز على الكربوهيدرات المعقدة، كالموجودة بالخبز الأسمر والأرز البني والشوفان والعديد من الخضراوات والفواكه والبقوليات، فبعض الدراسات رصدت علاقة بين تناول الكربوهيدرات ورفع مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ والمسئولة عن تحسين المزاج مثل السيروتونين.

7 – ركز على تناول مصادر فيتامينات ب، المعروفة بدورها الكبير في الحفاظ على سلامة الأعصاب وعملها وتكافح الاكتئاب، وبشكل خاص حمض الفوليك B9 وحمض البانتوثينك B5، واهم مصادرها الخضراوات الورقية الخضراء، الكبدة واللحوم، والحبوب الكاملة.

8 – سجل قائمة بالأسباب الخاصة التي دفعتك للإقلاع عن التدخين، وراجعها في كل مرة تشعر فيها بالضعف أمام السيجارة.

9 – انضم لمجموعات دعم الإقلاع عن التدخين، شارك صديقاً في هذه الخطوة لتشجعوا بعضكم، شارك أفراد عائلتك ومحبيك ليقدموا لك الدعم، وتحدث عن مشاكلك وضغوطاتك للمقربين، أو على مدى أوسع وابعد بإمكانك أن تشارك بتجربتك عبر الانترنت أو حتى بفيديو مسجل، تُسجل فيه مغامرتك الايجابية في الإقلاع عن التدخين. 

المصدر: ماب نيوز

Script executed in 0.2068932056427