أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

6 مواقع اخطرها مرصد جبل الشيخ‏

الإثنين 02 آذار , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 15,402 زائر

6 مواقع اخطرها مرصد جبل الشيخ‏

‏ مرصد جبل الشيخ بعد احتلال مزارع شبعا في العام 1967، وجّهت اسرائيل أنظارها شمالاً الى مرتفعات جبل الشيخ ‏الأكثر علواً وعملت لاحتلالها.

وأقامت في البدء، مركزاً عسكرياً يشرف على بلدة شبعا من ‏الناحية الشرقية، وباشرت شقّ طريق لربطه بالمزارع المحتلة، ومنها الى الداخل الفلسطيني ‏والجولان.

‏ ويرتفع الجبل عن سطح البحر قرابة 2300 متر، وتقرب مساحته من العشرة دونمات حسب الإفادات ‏المحلية.

‏ وفي العام 1972، ادخلت بعض التجهزات العسكرية لتعزيز الموقع، مثل دبابات وناقلات الجند.

‏ وفي العام 1985، حوّل الموقع المذكور مركزا للانذار المبكر والتجسّس واستغرقت عمليات الحفر ‏في الجبل اشهراً عدة اعقبها تثبيت أعمدة وأبراج معدنية تحمل صحوناً لاقطة كبيرة يقال انها ‏مرتبطة بمبنى من ثماني طبقات في الجبل، وذلك للمراقبة العسكرية والاستطلاع.

‏ يذكر ان جبل الشيخ هو الموقع الوحيد على جبهة المزارع الذي لم يشهد تغييرات جذرية في ‏بنيته العسكرية كبقية المواقع، ما يدل على انه مخصص للرصد والتجسس.

واذا كان ثمة ‏تغييرات حصلت، فانها تناولت الأجهزة والمعدات الالكترونية.

وهناك مجموعة من الدشم الاسمنتية ‏المحيطة به لحمايته.

‏ وعلى خلفية هذه المحطة التجسسية أنشأت اسرائيل «الفرقة الألبية» بعد حرب 1973 وهي ‏الوحيدة في جيش الاحتلال، التي تندرج مهمتها، في اطار البحث والانقاذ والقتل لصدّ أي هجوم ‏مفاجئ.

ولا يزال العديد من الضباط الاسرائيليين يشكون في جدوى التخلي عن الانذار المبكر في ‏هذه المنطقة المطلّة على مساحات واسعة.

‏ يقول أحد الضباط ويدعى «ستيفان» وهو سويدي المولد ويشرف منذ الثمانينات، على تدريب ‏‏«الفرقة الألبية»، ان من يستقرّ هنا يستطيع رؤية كل شيء.

فهذا المكان ذو أهمية ‏استراتيجية كبرى».

‏ ويذكر ان «الفرقة الألبية» المكوّنة من متطوعين في الإحتياط، لم «تنقطع عن تلقي التدريب ‏على البحث والانقاذ عبر استخدام متزلجين هم على دراسة بمنحدرات جبل الشيخ».

‏ جاء على لسان الرئيس السابق للتخطيط العسكري الاسرائيلي «شلوموبروم» ان «جبل الشيخ ‏مصدر قوة شديدة الأهمية للانذار المبكر، ولا يوجد بديل طوبوغرافي له داخل اسرائيل.

وان ‏اختيار بديل آخر يعني نقل اجهزة الاستشعار الى مكان أكثر ارتفاعاً، وذلك عبر استخدام ‏الأقمار الاصطناعية والطائرات وهذا أمر لم يجرِ اختباره من قبل، كما ان تكلفته باهظة».

‏ رويسات العلم سمّيت كذلك نسبة الى العلم العربي الذي رفعه الثوار عام 1925 بعد انتصارهم على الانتداب ‏الفرنسي آنذاك، وترتفع قرابة 1700 متر عن سطح البحر.

‏ ويذكر انه بعد احتلال اسرائيل مرتفعات كفرشوبا ومن بينهما رويسات العلم شرعت في إقامة ‏مراكز عسكرية عادية، وتعتبر هذه التلال أراضي زراعية تابعة لبلدة كفرشوبا، يقصدها ‏رعاة المواشي للاصطياف ورعي قطعانهم وقد جرفت اسرائيل مساحات واسعة من أراضي المرتفعات ‏وأقامت موقعاً لها في مطلع السبعينات، ولم يكن آنذاك شريط شائك، وفي العام 1980 أجرت ‏تعديلات على الموقع فأقامت أعمدة حديدية تحمل هوائيات مرتبطة بأجهزة إرسال داخل الموقع.

‏ وفي العام 1985، أصبح موقع العلم مخصصاً للرصد والتجسس الالكتروني: فهو مجهّز بأحدث المعدات ‏والرادارات وأجهزة الكشف البرية والجوية، وتقوم سرية كاملة من الاحتلال بالإشراف على ‏حمايته، كما ان في داخله خبراء من ذوي التخصص.

ويشرف الموقع بشكل مباشر على بلدة ‏كفرشوبا ويعتبر الحامية الجنوبية لمرصد جبل الشيخ، ويشرف على معظم مناطق الجنوب اللبناني ‏والبقاع الغربي وسهل الحولة جنوباً، اضافة الى مزارع شبعا والجولان.

‏ بعد تحرير الجنوب وأسر الجنود الاسرائيليين الثلاثة، قرب بركة النقار، أدخلت اسرائيل ‏تعديلات هندسية جذرية في بنية مواقعها العسكرية على الجبهة، وشهد موقع رويسات العلم ‏إقامة سواتر ترابية عالية، خلفها جدران اسمنتية سميكة، كما أدخلت نظام الشبك المعدني ‏الذي يحوط الموقع من جهاته الثلاث باستنثاء الجهة الشرقية.

‏ يذكر ان موقع رويسات العلم يقع خارج الشريط الحالي وداخل الاراضي اللبنانية، قرابة ‏ثلاثة كيلومترات ويرتبط بمزارع شبعا من جهته الشرقية عبر طريق أنشأه الاحتلال وأقام بوابة ‏عند جورة «الدحنونة».

‏ رويسة السماقة تلة تتبع أراضي بلدة كفرشوبا، احتلتها اسرائيل بالتزامن مع رويسات العلم، وأقامت ‏مركزاً عسكرياً، كان في البدء غرفاً وبيوتاً جاهزة محاطة بساتر ترابي، ويقول الأهالي في قرى ‏العرقوب انهم كانوا يرعون قطعانهم وصولاً الى أماكن خلف تلة السماقة، واستمروا على هذا ‏النحو حتى العام 1994، عندما اقيم الشريط الحالي وثبتت بوابة حديدية قرب بركة البلدة ‏اطلق عليها في الفترة الاخيرة اسم بوابة حسن.

‏ وفي العام 1981 أخلى جيش الاحتلال موقع السماقة سنة ونصف السنة، واستمرت دورياته تتردد ‏عليه، بين فترة وأخرى.

‏ ويعتبر هذا الموقع قتالياً بالدرجة الأولى لاحتوائه على عدد من الدبابات وناقلات الجند، ‏اضافة الى مهبط للمروحيات في جهته الشرقية.

‏ ويشرف الموقع على مناطق واسعة من الجنوب اللبناني وشمالي فلسطين، ويبعد عن بركة كفرشوبا ‏قرابة الكيلومتر، ويرتفع 1600 متر عن سطح البحر، أحاطته قوات الاحتلال منذ شهرين، ‏بسواتر ترابية ومكعبات اسمنتية، يتقدمها شبك معدني بارتفاع عشرة أمتار تقريباً.

‏ وسمّي بموقع السماقة نسبة الى التلة المشهورة بكثرة اشجار السماق سابقا وتعود ملكيتها الى ‏المواطن غسان عبد العال من بلدة كفرشوبا.

‏ موقع رمتا رمتا هي احدى مزارع شبعا المحتلة، تعود ملكيتها الى آل نبعة.

وهناك بئر حسن نبعة الذي ‏لا يزال موجوداً حتى اليوم، وتقع التلة غربي المزرعة حيث أقام الاحتلال موقعاً عسكرياً ‏عليها منذ العام 1975 وسيّجها بشريط شائك.

ترتبط التلة بالمزرعة بواسطة طريق شقه ‏الاحتلال تحوطه الاسلاك الشائكة، ويبلغ طوله 500 متر تقريباً.

‏ ويعتبر الموقع الحامية الجنوبية القريبة لموقع السماقة ويشرف على موقع زبدين من الناحية ‏الشمالية وهو موقع قتالي ونقطة مراقبة هامة لمدخل المزارع الغربي، ويشكل حماية خلفية ‏لشبكة الطرق داخل المزارع، زوّد اخيراً بكاميرات للمراقبة ويشرف على الاطراف الجنوبية ‏لبلدة كفرشوبا ويتربّص بسهل الوزاني وأجزاء كبيرة من الجنوب والشريط الحدودي.

‏ يرتفع فوق سطح البحر قرابة الـ1000 متر.

حصّنته قوات الاحتلال وجهّزته كباقي المواقع على ‏الجبهة.

‏ وتعتبر رويسات العلم والسماقة ورمتا، المواقع الأمامية على جبهة المزارع، وكانت بعيدة ‏عن ضربات المقاومة منذ العام 1975، الى ان استطاعت جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ‏توجيه ضربات مؤلمة عدة الى العدو في أعوام 87-88-89-90 اذ سجلت مواجهات عنيفة وقتئذ، ‏كما استطاعت المقاومة ضربها، مجدداً بالصواريخ قبل التحرير بأيام عدة.

‏ موقع زبدين زبدين هي احدى مزارع شبعا المحتلة، تقع ثلاثة كيلومترات تقريباً شرقي مزرعة بسطرة المحررة، ‏كانت سابقاً احدى النقاط الخلفية على جبهة المزارع وبعد إخلاء موقع بسطرة من قبل ‏اسرائيل أصبحت مزرعة زبدين وموقعها العسكري يشكلان نقطة أمامية تتوسّط موقعي رمتا ‏ومغر شبعا.

‏ ان موقع زبدين غير ظاهر للعيان الا الجزء الغربي منه المقابل لمزرعة بسطرة وهو مجمع لآليات ‏الاحتلال ودباباته وقطع مدفعيته، وقد وصفه أحد المصادر باللوجستي خصوصا بعدما عززته ‏قوات الاحتلال اثر انسحابها من موقع بسطرة في السابع والعشرين من أيار الفائت.

‏ يشرف الموقع على أجزاء من الجنوب اللبناني بشكل غير مباشر.

‏ ويتولى موقع رمتا المرتفع، حمايته، وهو يضم عدداً من البيوت الجاهزة.

يرتفع قرابة 600 متر ‏عن سطح البحر.

‏ موقع مغر شبعا حديث النشأة، اقامه الجيش الاسرائيلي على تلة، تقع اقصى جنوبي المزارع عند تخوم سهل ‏الحولة، ويجهد الاحتلال منذ منتصف آب الماضي، لانجاز هذا الموقع وتحصيناته، ولا يزال حتى ‏الساعة، يعمل لربطه بسهل الحولة ومزارع شبعا عبر طريق تخرق تلة المغر الصخرية.

‏ ويعتبر هذا الموقع هو الأخير جنوباً على جبهة المزارع وقد عملت جرافات الاحتلال لاقامته ‏وإحاطته بالسواتر الترابية لفترة تجاوزت الثلاثة اشهر، ثم احاطته بشبك معدني منذ قرابة ‏الشهر، ونقلت اليه مئات المكعبات الاسمنتية اضافة الى آلاف الأمتار المكعّبة من الاسمنت ‏نقلتها شاحنات الى داخل الموقع.

‏ وتكمن أهمية هذا الموقع في كونه المدخل الجنوبي لمزارع شبعا، يشرف على وادي المغر ويتحكّم ‏بالطريق الرئيسي الممتد من العباسية الى المزارع.

مهامه تراوح بين القتالية والإسناد ‏الناري، لكونه يحوي عشرات المرائب للدبابات ومرابض المدفعية الثقيلة وتستخدمه اسرائيل ‏لحماية المنطقة الحدودية الممتدة من المجيدية شرقاً الى موقع الحماري غربا.

جهّزته قوات ‏الاحتلال اخيراً بمهبط للمروحيات كباقي المواقع الأخرى المنتشرة على طول الجبهة.

يرتفع 500 ‏متر عن سطح البحر، ويقع شرقي بلدة العباسية.

Script executed in 0.2015528678894