أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ما هو سبب الحازوقة و ما هي طرق التخلص منها؟

الإثنين 23 كانون الثاني , 2017 12:13 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 60,286 زائر

ما هو سبب الحازوقة و ما هي طرق التخلص منها؟

كيف يمكنك التخلص من الحازوقة؟ هل تحبس أنفاسك؟ هل تتنفس في كيس ورقي؟ ربما تطلب من شخص ما أن يخيفك؟ أو هل تنتظر وحسب حتى تزول بمفردها؟
لقد تساءل الناس عن السبب الدقيق للحازوقة منذ آلاف السنين. على سبيل المثال فقد افترض الطبيب اليوناني القديم Galen أن الحوازيق هي مجرد عواطف عنيفة تبدأ في المعدة ثم تندفع خارجة من الفم !!!.
نحن نعرف ماذا يحدث خلال التحوزق: حيث أنه خلال التنفس الطبيعي فإننا نأخذ الهواء من الأنف والفم ثم يتدفق هذا الهواء عبر البلعوم pharynx متجاوزاً فتحة الحنجرة glottis إلى الحنجرة larynx والرغامى trachea حتى يصل الرئتين.
إن الحجاب الحاجز diaphragm هو عضلة كبيرة بين الصدر والبطن وهو يساعد على تدفق الهواء هذا. حيث أنه يتحرك للأسفل عندما نستنشق ومن ثم للأعلى عندما نزفر. تقوم الأعصاب الحجابية phrenic nerves بالسيطرة على حركة واحساس الحجاب الحاجز. فأي تهييج لهذه الأعصاب يولد تشنجاً spasm في الحجاب الحاجز. وهذا التشنج يجعل الشخص يأخذ نفساً قصيراً وسريعاً حيث يتم اعتراض هذا النفس بسبب انغلاق لسان المزمار epiglottis (وهو غطاء يحمي فتحة الحنجرة glottis التي هي عبارة عن الحيز بين الحبال الصوتية vocal cords). إن هذا الانغلاق المفاجىء يولد الصوت الذي نعرفه جميعاً باسم الحازوقة وهو الهق hic hic !!!
وبالتالي فإن الحازوقة ناتجة عن تشنجات الحجاب الحاجز. ولكن ما الذي يسبب التهييج الذي يؤدي إلى هذا التشنج؟
إن أحد المهيجات الرئيسية هي المعدة الممتلئة (بسبب بلع الكثير من الطعام أو الهواء). حيث تقوم المعدة المنتفخة بالضغط على الأعصاب الحجابية مما يؤدي إلى زيادة احتمال التهييج وبالتالي التحوزق. إن المعدة الممتلئة بالطعام المبهر spicy food يمكن أن تضاعف المشكلة كما أن الطعام الساخن يهيج هذه الأعصاب. كما يمكن لأي مدخن أو معاقر للخمر أن يخبرك بأن التدخين الزائد أو شرب الكحول يستطيع أيضاً أن يسبب التحوزق. كما أن تغير درجة الحرارة السريع داخل وخارج المعدة بسبب قضاء ليلة باردة أو تناول شراب ساخن يمكن أن يهيج بشكل كاف ليسبب التحوزق. أخيراً فإن العواطف مثل الصدمة والإثارة والضغط النفسي يمكن أن تثير الحوازيق.
أما الحوازيق المعندة يمكن أن يكون لها أسباب خطيرة مثل الهستيريا hysteria والنوبات القلبية heart attacks ويمكن تصنيف هذه الأسباب ضمن خمس مجموعات: مشاكل الجهاز العصبي المركزي، الاضطرابات الاستقلابية، التهييج العصبي، التخدير anesthesia والجراحة، والأمراض العقلية. وبسبب أن هذه الأسباب مختلفة وخطرة فإن أي شخص يعاني من التحوزق لأكثر من 48 ساعة عليه التوجه فوراً للطبيب.

أنواع الحازوقة ( الفواق ) هناك عدّة أنواع للحازوقة، منها: الحازوقة العابرة: وقد تستمرّ لمدّة 48 ساعة كحدٍّ أقصى. الحازوقة المستمرّة: وهذه تستمرّ أكثر من 48 ساعة، وأقلّ من شهر. الحازوقة المعنّدة: وهي الحازوقة الّتي تستمرّ لمدّة شهرين متتاليين. والحازوقة الّتي تحدث لفترةٍ معيّنة قصيرة شائعة ولا تحتاج إلى فحوصاتٍ طبيّة، أمّا إذا استمرّت أكثر من 24 ساعة فيجب زيارة الطبيب، كما أنّها إذا استمرّت خلال نوم الشخص فذلك يوحي إلى وجود مشكلة لديه عضويّة وليست نفسيّة، ويجب عليه زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب الّتي تؤدّي إلى حصولها.
 
علاج الحازوقة، أو ما تسمى بالفواق أو الزغطة:

1ـ ضع ملعقة صغيرة من السكر تحت اللسان ودعها تذوب ببطء او ابلع ملعقة صغيرة من السكر الجاف، وكرر ذلك ثلاث مرات او اكثر وبفواصل لا تتجاوز الدقيقتين او خذ السكر مع كأس من الماء. 

2ـ احن جسمك من الجذع الى الامام واشرب كأسا من الماء من الجهة البعيدة من الكأس. 

3ـ اوقف نفسك لبرهة قصيرة وحاول ان تبلع في الوقت الذي تشعر فيه بان الفواق قادم ويمكن تكرار ذلك مرتين او ثلاث حتى يتوقف الفواق. 

4ـ ضع كيسا من الورق على الفم، وحاول ان تتنفس بعمق وبسرعة داخل الكيس عدة مرات وتأكد من ان الكيس يحيط بالفم باحكام. 

5ـ حاول ان تغرغر فمك بماء مثلج. 

6ـ مص قطعة من الليمون بقوة، او ابلع ملعقة صغير من الخل (اذا لم تكن مصابا بحموضة في المعدة). 


7ـ اذا كان طفلك قد اصيب بالفواق فحاول ان تدغدغه بلطف وانت تطلب منه ان يوقف نفسه ولا يضحك.

(مواقع) 

Script executed in 0.19622898101807