أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الجالية اللبنانية في ديربورن أحيت ذكرى أسبوع المرحوم الحاج نديم فوّاز

الثلاثاء 21 شباط , 2017 11:11 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 11,240 زائر

الجالية اللبنانية في ديربورن أحيت ذكرى أسبوع المرحوم الحاج نديم فوّاز

أقيم في المركز الاسلامي في أميركا، ديربورن مشيغن ذكرى أسبوع المرحوم الحاج نديم فوّاز من بلدة تبنين، الذي توفي بعد صراع مع المرض وهو أخ الدكتور الأستاذ نسيب فواز، مؤسس المجلس الإغترابي اللبناني ورئيس سابق للمركز الاسلامي في أميركا. وقد حضره جمهور الجالية في ديترويت وضواحيها وفعالياتها الرسمية والاجتماعية والإعلامية اللبنانية والعربية والأميركية. وقد تحدّث كل من الشيخ ابراهيم ياسين والسيد ابراهيم صالح والشيخ أحمد حمود وممثّل حركة أمل الأستاذ حسين الحاف وابنة المرحوم سحر نديم فوّاز وختم المناسبة الحاج الدكتور نسيب فوّاز بكلمة معبّرة عاطفية شاكراً الجالية كلها والرسميين وجميع من قدّم العزاء من لبنان وممّن حضروتحدّث في الجنازة ويومي الفواتح وذكرى الأسبوع. وحضر معزيّاً سعادة قنصل لبنان العام الأستاذ بلال قبلان وقدّم رئيس بلدية ديربورن جاك أورايلي درعاً تأبينياً رسمياً للعائلة كما حضر وعزّى من الرسميين رئيس بلدية ديربورن هايتس السيد بالتكو والقاضي سالم سلامة والسيد ابراهيم دباجة من شرطة ديربورن والسيدعبدهيدوس مسؤول مقاطعة واين ومن لبنان حضر عضو المكتب السياسي لحركة أمل الأستاذ المحامي علي عبدالله. ومن الإعلاميين رئيس تحرير جريدة صدى الوطن الأستاذ أسامة سبلاني.
وتحدّث عريف الإحتفال الدكتور والمربّي الأديب ألبرت عبدلله حرب وفيما يلي مقتطف من نصّه:
"الشمس مِقصلةٌ وثقل الهواء بثقل الجبال. الحب العاشق لا يدفئ صقيع الصخر والطفولة لا تورق التّيه والعبق. هذا الحلم للشِّعر قد انحطم ومداد القلم قد يبِس. هكذا ندرك أن النهايات قد صارت بدايات الأفول. وهكذا يأتي الموت بطيئاً- سريعاً، يرمينا في رقدة لا نستقيق منها، أوربما، هي رقدة اليقَظَة بل يقْظة اليقظات.
عندما رسم الفنان المشهور فان كوخ لوحته "نجوم الليالي" وهو على تخوم الجنون، كانت النجوم المشتعلة المتمرّدة ترفل بسحر السلام، لمن يتأمّل، وكان ليله دامساً قاتماً ولكن: ليس فيه ظلام.
هكذا هو الموت: سَكَرٌ يحرّرنا من الخَدَر. عِتْقٌ للعقل وانعتاق. توجّع ٌ حميمٌ يصافينا، يصفّينا. هو القدوم الصّاعق للرحيل.
صفوةٌ وهدْأةٌ وتوقّدات في سِفْر السّفَر. حلُمٌ يوقظ فينا ما لا يوقظ. موجٌ طاغٍ وبحر لا نجيد السباحة فيه. لكننا فيه لا نغرق. فسفينة أعمالنا طافية رغم انمزاق الشراع. والريح الآ تية من وراء الغيوم تحمل معها الميزان. هكذا هو الانسان: ومضةٌ في جفن الأبد.
المرحوم الحاج نديم فوّاز أبو محمد رجل بارّ، قضى عمره بالإنشاء والعمران.أنشأ عائلة كريمة وبنى بيتاً أساسه البرّ والتقوى. فوّازمن فاز يفوز فهو من الفائزين على شهادة السيرة الحسنة والمقال الفاضل. سأل سائل: ما الذي أدخل فلاناً الى الجنّة ودفّتا ميزانه متقاربان. أجاب: كلام الناس فيه. نعم إن صندوق الأعمال هو خير الفعال. وخير من يسافر عنّا هو الذي يدعونا للسفر الى ذاتنا، إلينا، لنتأمّل ونتفحّص ونفتكر. فنتّعظ ونستقيم. إن في داخلنا شموساً تتوالد باستمرار، فلنسعى إليها، إلى هداها التي هي مِن مَن "ليس كمثله شيء."
وخير الهدى سلام. فإلى من هو في دار السلام سلام. أيها النديم الحليم الذي ضوؤه ساطعٌ في مدلهمّات الأبد.      الفاتحة."
وفيما يلي قائمة بالذين اتصلوا وقدموا التعازي بوفاة الفقيد من لبنان حسب ورودهم الزمني:  
إتصل معزياً من لبنان دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري-  مدير الامن العام اللواء عباس إبراهيم  - السيدة رباب الصدر - نائب حاكم مصرف لبنان، السيد رائد شرف الدين -  الحاج عبدالله بري، مؤسس جمعية مدرار -  الشيخ علي زين الدين، رئيس جمعية الفرقان للموحدين - الاستاذ بلال شرارة، رئيس الحركة الثقافية في لبنان -  الاستاذ رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان – الاستاذ نبيل فواز، رئيس بلدية تبنين - الاستاذ هيثم جمعة، مدير عام وزارة المغتربين - وحضر معزياً سعادة القنصل اللبناني العام الاستاذ بلال قبلان – الأستاذ أحمد ناصر، رئيس الجامعة الثقافية في العالم -  الاستاذ كابي عيسى، ممثل التيار الوطني الحر - وحضر وفد تيار المستقبل ممثلاً بالأستاذ ابراهيم حقاني - وحضر وفد التيار الوطني الحر في  ديترويت ممثلاً بالسيد حنا أبوزيد والسيد عزيز أبو شعيا -  سعادة السفير فوزي فواز - سعادة السفير علي العجمي - الاستاذ علي مشيك، مسؤؤل العلاقات الخارجية  في حركة أمل – الأستاذ غياث الرفاعي، أمين سر المجلس الاغترابي اللبناني – الأستاذ فيصل أيوب - الحاج أبو علي السبليني – وحضر من لبنان الاستاذ المحامي علي عبدالله، عضو المكتب السياسي في حركة أمل - كما حضر معزياً القنصل العراقي المنهل الصافي.
وفيما يلي قائمة بأصحاب السماحة والفضيلة الذين حضروا وتحدّثوا من على المنبر وقدّموا التعازي:
الشيخ أحمد حمود - الشيخ إبراهيم كازاروني- الشيخ إبراهيم ياسين - الشيخ محمد دبوق - الشيخ قاسم بيضون - الشيخ محمد علي الهي -  الشيخ حسن حبحاب - السيد باسم الشرع -  الشيخ محمد مال الله - السيد نجاح الحسيني -  الشيخ حسن فتح الله -  السيد إبراهيم صالح -  الشيخ فاضل الرباعي -  الشيخ علي التالا -  الشيخ محمد المارديني -  الشيخ صايل الاثاث -  الشيخ توفيق الفايد – الشيخ باقر بري.
والآباء المحترمين الذين أيضاً تحدّثوا وقدّموا التعازي:
الاب جورج شلهوب - الاب ألفريد بدوي -  الأب راني عبد المسيح - الاب لويس باز -  الاب بولس موسى.

اسماعيل جمعة - محمد حسين - بنت جبيل.اورغ

Script executed in 0.18823099136353