كم مرة "بتأركل" بالنهار؟.. اقرأ هذا الخبر قبل فوات الأوان!

مشاهدة

الأربعاء 15 آذار , 2017 07:02

أطلقت مستشفى الجامعة الاميركية حملة توعية عن خطورة تدخين االنارجيلة بالتعاون مع شركة الإعلان اللبنانية TBWA/Raad.
وتمحورت الحملة حول "أين أصبح قانون الذي أصدرته وزارة الصحة بمنع تقديم" الأراجيل" في الأماكن العامة وخاصة في المطاعم؟"

وتحدثت الحملة عن أضرار تدخين النارجيلة:
- الأخطار البيئية: تدخين الأرجيلة يشكل خطرا كبيرا على صحة المواطن ويلوث البيئة.
-الأخطار الصحية: إن تدخين النارجيلة يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، وذلك بسبب احتواء تبغ النارجيلة على عدة مواد كيماوية مضافة لها، مثل "الجليسرين والاسنسات" المختلفة التي تعطي النكهة، بالإضافة الى المواد الحافظة والمعطرة التي لا تُعد ولا تحصى والتي تكون عند احتراقها كلأكاسيد الكربون، وأكثر من أربعة آلاف مادة كيماوية سامة والكثير من المعادن الضارة، مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص، بالإضافة الى مواد نووية مشعة تعمل على تراكم إشعاع (الفا) في الرئتين.
وتبيّن أن مدخن االنارجيلةقد يدخن في الجلسة الواحدة ما معدله ثلاث نراجيل؛ أي ما يعادل 66 غرامامن التبغ، وأنه بذلك يستنشق كمية من اليورانيوم المشع قد تصل الى 120 مايكوغراما، وتؤكد الدراسات الحديثة أن هذه المواد الكيماوية السامة والإشعاعات الخطرة قد تؤدي الى الإصابة بالسرطان في مدة قصيرة قد تصل الى أقل من ثماني سنوات.


- أمراض القلب: التدخين بشكل عام وتدخين النارجيلة بشكل خاص، يؤدي الى جلطات القلب الحادة بسبب انسداد الشرايين التاجية، الناتج عن كميات النيكوتين الكبيرة التي تدخل الى شرايين مدخن الأرجيلة.
- في دراسة إحصائية أجرتها احدى المستشفيات، فإن حوالى ثلث حالات الجلطات التي دخلت الى قسم العناية التاجية في مركز القلب في المستشفى، تعود لأشخاص شباب من الذكور والإناث لا تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما.
وأشارت الدراسة الى ظاهرة إصابة الفتيات الشابات المدخنات للأرجيلة؛ حيث كانت هناك حالاتجلطة حادة أصابت فتيات في عمر 18-25 سنة. كما واظهرت الدراسة أن التدخين هو السبب الأول في إصابة القلب بجلطات حادة، وأن هذه الجلطات هي السبب الأول في الوفيات ومن بعدها تأتي حوادث السير.
- أما عن ضرر االنارجيلة على الأعضاء الأخرى: فإن الأرجيلة تلعب دورا كبيرا في انتشار مرض السل الخطير الذي بدأ يعود ويظهر من جديد، والسبب هو تكاثر جرثومة السل في نربيش الأرجيلة؛حيث تكون الظروف ملائمة لتكاثرها بوجود الرطوبة والحرارة اللازمة لذلك.
- إن النارجيلة تلعب دورا كبيرا في الإصابة بسرطان الشفتين واللسان وأمراض تحسس الرئتين والقصبات والربو.
- ارتفاع الضغط الشرياني الذي قد يؤدي الى فشل كلوي وتضخم عضلة القلب وإلى جلطات دماغية قد تؤدي الى الشلل الجزئي والتام.
- النارجيلة تعد من أهم أسباب التوتر العصبي بسبب نقص الأكسجين في الدماغ وبسبب العناصرالسامة والمعادن الثقيلة التي يحتويها دخان الأرجيلة، إضافة الى مضار اقتصادية ومالية للأشخاص وللدولة التي تنفق الملايين سنويا على مضاعفات التدخين الصحية.