أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالفيديو- تفجير طائرة بكمبيوتر مفخخ قبل عام.. هل كان السبب لمنع الإلكترونيات ؟

الأربعاء 22 آذار , 2017 10:12 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 8,544 زائر

بالفيديو- تفجير طائرة بكمبيوتر مفخخ قبل عام.. هل كان السبب لمنع الإلكترونيات ؟

لفت موقع "العربية" الى ان جهاز "كمبيوتر" مفخخ انفجرت عبوته داخل طائرة صومالية قبل عام، كان السبب في  حظر بريطانيا والولايات_المتحدة حمل أجهزة كمبيوتر محمولة ولوحية على متن طائرات قادمة إلى مطاراتها من لبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية وتركيا.
واضاف الموقع ان الحظر الأميركي المماثل شمل 8 شركات طيران عربية وواحدة تركية من أن تصل طائراتها إلى أراضيها إذا كان أحد ركابها يحمل كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني يزيد طوله عن 16 وعرضه عن 9.3 سنتيمتر، أو سمكه عن 1.5 سنتيمتر، فما الذي حدث للطائرة الصومالية قبل عامين؟
وبحسب الكاتب كمال قبيسي فقد كانت الرحلة  Airbus 321 تابعة للخطوط التركية وستقلع صباح 2 شباط 2016 في رحلة عادية من العاصمة الصومالية مقديشو إلى جيبوتي، لكنها أجلت رحلتها بسبب الأحوال الجوية السيئة، إلا أن 70 من أصل 74 من ركابها، انتقلوا بتذاكرهم نفسها إلى طائرة تابعة لشركة Daallo الصومالية وأقلعت باليوم نفسه إلى جيبوتي، وأثناء تحليقها وقع فيها انفجار، اتضح من التحقيقات أن انتحارياً نفذه بعبوة كانت في كمبيوتر محمول معه، وأحدث فجوة قطرها متر واحد تقريباً في كابينة الركاب  واضطرها للعودة إلى مطار "عدى" الدولي بمقديشو.


واضاف الكاتب ان الانفجار الذي كان يستهدف الطائرة التركية وركابها بالأساس، أحدث ضغطاً في الصومالية، اقتلع الانتحاري الخمسيني العمر من مقعده و"شفطه" من مكانه في الطائرة وقذفه وحده في الجو خارجها عبر الفجوة التي أحدثها".
وبعد 5 أيام من التفجير، أفرجت "الوكالة الصومالية للاستخبارات والأمن" عن فيديو، صورت لقطاته كاميرات مراقبة في مطار مقديشو، وفيه ظهر الانتحاري يدس في الكمبيوتر المحمول عبوة تسلمها من موظفين بالمطار، تم اعتقالهما مع 13 آخرين فيما بعد، وظهرا في الفيديو الرئيسي. بحسب ما نقل عن محطة Sntv التلفزيونية بالصومال، وقد ارتدى أحدهما سترة واقية حمراء.
كما هناك فيديو آخر، بحسب "العربية" ليس من ضمن ما أفرجت عنه الاستخبارات الصومالية، بل هو مشهد من داخل الطائرة قام بتصوير لقطاته Awale Kullane نائب سفير الصومال بالأمم المتحدة، وكان بين الركاب، وفيه شوهد المقعد الذي كان جالساً عليه الانتحاري، والفجوة التي انطرد منها بعد أن "شفطه" إليها انهيار الضغط داخل الطائرة.
تقارير أميركية ذكرت ذلك الوقت، أن السلطات الصومالية اعتقلت 15 حقق معهم جهاز مكافحة الإرهاب المحلي، بالتعاون مع فريق من FBI الأميركي، وصل بعد 5 أيام من التفجير، ووجد أن لبعضهم صلة بالحادث، وتولى عدد منهم التخطيط له وتنفيذه "وهم شبكة من "حركة الشباب المجاهدين" بالصومال" وفقاً لما قرأت "العربية.نت" مما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عما يمكن اعتباره أول تفجير كمبيوتر "مفخخ" في طائرة وهي محلقة بالجو، وهو ما نرى تفاصيل الإعداد له في الفيديو داخل المطار الصومالي.

Script executed in 0.18716382980347