أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

زرازير الــ "ماينا" الوقحة و الجميلة تغزو حاصبيا .. متطفلة و خطيرة تهدد الطيور المقيمة !

الثلاثاء 28 آذار , 2017 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 66,730 زائر

زرازير الــ "ماينا" الوقحة و الجميلة تغزو حاصبيا .. متطفلة و خطيرة تهدد الطيور المقيمة !

لفت موقع "غرين اريا" المختص بالشؤون البيئية ان سكان منطقة حاصبيا لاحظوا خلال الأيام الماضية انتشار نوع جديد من الطيور، تتميز بجمال ألوانها المتناغمة بين البني والأصفر والأسود وتغريداتها الجذابة، إذ تظهر مجموعات عدّة منها كل مرة، على الأقل عشرة طيور في كل مجموعة، وهي تتواجد على أسطح المنازل ما يعني أنّها معتادة على وجود البشر. والغريب في أمر هذه الطيور، أن أحدا من السكان لم يتعرّف عليها، فهم يؤكدون أن هذا النوع لم يسبق أن تواجد في المنطقة من قبل، حتى الصيادين والمعمّرين والبئيين لم يروا مثل هذه الطيور الوافدة إلى هذه المنطقة، ووفق بعض التحليلات فقد تكون هذه الطيور مهاجرة، وبالتالي فإن تواجدها مؤقت وغير دائم، إلا أن ثمة وجهة نظر ترى أن هذه الطيورة تعتبر غازية، وليس ثمة من يعلم أخطارها على الطيور المستوطنة والبيئة المحيطة، خصوصا وأن الأنواع الغازية تمثل ظاهرة تهدد التنوع الحيوي في كافة أنحاء العالم.

انتشر هذا الطير في فلسطين منذ عدة سنوات و تكاثر في الفترة الأخيرة و يقال انه تم جلب المئات منهم و هو دخيل على البيئة في الوطن العربي وموطنه الاصلي الهند حيث يعتبر من الطيور المتطفلة الضارة بالطيور الاصلية المقيمة. 

 يخلف طائر "الماينا الهندية" الاضرار بالطيور والمحاصيل الزراعية حيث بدأ يستقر على الأشجار العالية أو في المناطق المهجورة و السطوح وأعمدة الكهرباء.. كما يتميز هذا الطائر يتميز بالصوت العالي الجميل، حيث يُصدر هذا الصوت في كل حركة يقوم بها أو عند رؤية طائر آخر أو أي شخص يقترب منه".

 يلتقط الديدان الصغيرة ويتغذى عليها بالإضافة إلى أنه يأكل الثمار التي تكون مزروعة في الأراضي التي يستوطنها"، وهو طائر عدواني وقح حيث يقوم بتدمير أعشاش غيره من الطيور فيتميز يتميز بعدائيته نحو بقية الطيور الأخرى حيث يتغذى على بيضها ويدمر أعشاشها خاصة البلابل و الدواري والعصافير المغردة.

اما ايجابيات زرزور "الماينا" الهندية انه يتغذى ايضاً على الحشرات الموجودة في الأراضي الزراعية والتي يمكن أن تضر بعض الثمار، بالإضافة إلى تغذيه على الفطريات المنتشرة على الأرض.

في الهند و سيرلنكا يعتبر طائر "الماينا" من الطيور التي يُتفائل بها، اما في أستراليا فيعرف بطائر القمامة وقد تم جلب اعداد كبيرة منه إلى ولايات أستراليا بصورة متعمده في عام 1862للقضاء على الحشرات في حدائق سوق ملبورن فيما مضى وفيما بعد اخذوا منهم الى ىسيدني و من هناك إلى كوينسلاند الشمالية لمكافحة خنافس العصًا.

 

اخيرا "الماينا" يعتبر من عمال النظافة البارعون بحسب وصف مواقع عالمية .. يتغذى تقريبا على أي شيء في القمامة وكذلك الحشرات والديدان و الفواكه و الخضار و البيض .. الخ.. واذا ما اطلقنا عليه اللقب فهو الذي " يئش الأخشر و اليابس" بحسب المثل اللبناني المعروف.

Green Area 

بنت جبيل.اورغ 

 

Script executed in 0.19412803649902