أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مركز إسرائيلي: لايوجد زعيم عربي يشبه "جمال عبد الناصر"

الأحد 28 أيار , 2017 12:11 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 15,660 زائر

مركز إسرائيلي: لايوجد زعيم عربي يشبه "جمال عبد الناصر"

نشر مركز (بيجن السادات) الإسرائيلي، دراسة تناول فيها حقبة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وجاء فيها أن مصر شكلت في عهد عبد الناصر قائدة للعالم العربي، فقد صنعت الرأي العام في الوطن العربي وقادته أيضًا في نفس الوقت.

وأضاف أنه في عام 2017، لا يوجد أي زعيم عربي يشبه عبد الناصر من حيث هيبته، وشدد على أن الدرس النهائي لحرب 1967 هو التحول الكلي للسلطة والنفوذ من مصر إلى الجهات الفاعلة الإسلاميّة غير الحكومية وإيران، ولا تستطيع مصر بالكاد أن تتصدى للعديد من التحديات المحلية التي تواجهها، ناهيك عن تأثير المشروع خارج حدودها.

وتحارب القاهرة لاحتواء الإرهاب في سيناء، والحفاظ على اقتصادها، وتوفير مهارات وفرص عمل هادفة في القرن الـ21 لشبابها لمنع هجرة الأدمغة والتطرف، كما ذكرت الدراسة.

وشددت على أن القاهرة كانت عاصمة الشرق الأوسط، كما شكلت أيديولوجية عبد الناصر العلمانية العربية تحد للغرب ولإسرائيل ولعددٍ من الدول العربية الأخرى، لافتة في الوقت ذاته إلى أن مصر عبد الناصر أكدت لكل من في رأسه عينان كيف يمكن للبلد النامي الذي لديه عدد كبير من السكان المثابرة على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية والعسكرية الهائلة، ومع اقتراب الذكرى السنوية الخمسين لحرب عام 1967، قد يتجلى المصريون والعرب من هذا الجيل مع الحنين إلى عهد مضى عندما هيمنت القاهرة على الشرق الأوسط، على حدّ قول الدراسة الاستراتيجية الإسرائيلية.

وأوضح أن ناصر دافع عن العروبة كتكتيك استراتيجي لتوحيد العالم العربي تحت قيادته، وكانت العروبة أيديولوجية علمانية تنادي بالوحدة العربية، والتحرر من السيطرة الأجنبية، وتحرير فلسطين.

وبحسبها، كان الرئيس ناصر الحاكم الأكثر تميزًا في المنطقة، وحاول أنْ يصبح الزعيم بلا منازع في العالم العربي، وأشارت إلى أنّه في مذكراته لعام 1954 "فلسفة الثورة"، كشف ناصر عن رؤيته لمصر باعتبارها نفوذًا "جيو-استراتيجيًا" فريدًا في العالم الأفريقي والعرب والإسلامي، وأعرب عن اعتقاده بأن مصر كانت متجهةً إلى لعب دورٍ محوريٍّ في شؤون الوطن العربي.

 

Script executed in 0.17009997367859