أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لكل لبناني يبلغ الـ30 عاماً.. هذا الخبر يهمك!

السبت 24 حزيران , 2017 08:10 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 21,774 زائر

لكل لبناني يبلغ الـ30 عاماً.. هذا الخبر يهمك!

قبل 8 سنوات، أي عندما أُجريت آخر انتخابات نيابيّة في لبنان، كان هنالك شبّان لم يُتمّوا الـ 21 عاماً بعد. كلّ مَن هو دون هذه السنّ، ولو بيوم واحد، لا يَحقّ له الاقتراع. الآن، بعد تمديدين لمجلس النواب، وثالث أخيراً، ستُجرى الانتخابات العام المُقبل، إن جرت، وعندها سيكون بعض أولئك الشبّان قد بلغوا 30 عاماً، بحسب ما كتب محمد نزال في صحيفة "الأخبار".

وأضاف: "سنكون أمام مجموعة مِن الأشخاص الذين لم يُتَح لهم "حقّ" الاقتراع، كأوّل مرّة، إلا وهم في نهاية عقدهم الثالث! هذه سابقة "ديموقراطيّة" حصلت في الألفيّة الثالثة. هذه للتاريخ. تنفع لأن تُدرّس في العلوم السياسيّة كنموذج ديموقراطي يُضاف إلى باب "اللبننة" مثلاً. لله درّنا.

يكفي أن تنقص سنّ المواطن اللبناني يوماً واحداً عن الـ 21 عاماً، قبل أن تُقفَل لوائح الشطب تحديداً، حتى يتساوى مع الطفل الرضيع. منذ دهر، ونحن نسمع عن "جهود حثيثة" لخفض سنّ الاقتراع إلى 18 عاماً. جاء قانون الانتخاب الجديد، الفريد، مِن غير جديد على هذا الصعيد. لا صوت لِمن هم دون 21 عاماً. ما السبب؟ المسيحيّون خائفون ديموغرافيّاً. قيل هذا. طيّب ما العمل؟ هل نُباشر بعمليّة تصفية جماعيّة لِمَن هم بين الـ 18 والـ 21 عاماً مِن المسلمين؟ هل يُمكن لهؤلاء أن يتبخّروا؟ سيكبرون، حتماً، وهذا قانون طبيعي (مِن سوء حظّ بائعي الخوف)، وبالتالي سيقترعون في الدورة الانتخابيّة اللاحقة. أين المفرّ؟ بالتأكيد، المعنيّون يعرفون هذا، ولكن الخوف مِن الرقم، مِن شكله في ذيل لوائح المقترعين، هو السبب. التفاوت العددي بين المسلمين والمسيحيين حاصل، لـ"مصلحة" المسلمين، فهل نزيده (نكشفه) الآن، ولو قليلاً، بخفض سنّ الاقتراع! كلّا، لن نفعل، سنختبئ خلف أصابعنا، سنُداري سرّنا الصغير إلى الانتخابات التالية، ومِن ثم إلى التي تتلو التالية، وهكذا إلى الأبد. عبثاً يُقال لأصحاب "العقل الطائفي" إنّه لا جدوى مِن كلّ البهلوانيّات، ومختلف الحركات الصبيانيّة، إلا بإلغاء الطائفيّة السياسيّة. بعض الساسة يُفضّلون أن يؤخذ عنهم انطباع "الكراكوز" على أن يواجهوا الواقع... بواقعيّة. حسناً، لهم هذا. لا فرق بين مسيحي ومسلم هنا. الجميع يلعب هذا الدور، كلّ بما يناسبه، في لعبة الخوف ــ التخويف".
الأخبار 

http://www.al-akhbar.com/node/279245

Script executed in 0.18765997886658