أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

العثور على حيوان الغرير في بلدة بوداي البقاعية، وهو حيوان نادر الوجود في لبنان

الإثنين 26 حزيران , 2017 12:02 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 124,787 زائر

العثور على حيوان الغرير في بلدة بوداي البقاعية، وهو حيوان نادر الوجود في لبنان

عثر في بلدة بوداي البقاعية على حيوان الغرير ابو "ابو غرير" هو أحد أنواع الثديات، ينتمي إلى شعبة الحبليات، وتحديداً إلى رتبة اللواحم، وهو من جنس الغرير، ومن فصيلة العرسيات، ويمتلك قوائم قصيرة نوعاً ما، ويعيش في الحفر التي يحفرها في الأرض، ويتميز حيوان الغرير بأن له العديد من الغدد الشرجية التي يقوم بإطلاق روائح كريهة منها كلما شعر بالانزعاج أو أحسّ بوجود خطرٍ ما.

معلومات عن حيوان الغرير

يوجد منه أنواعٌ عدة منها: غرير العسل، والغرير الأمريكي، والغرير الأوروبي، ويتميز غرير العسل بأنه بمبل للعزلة طوال العام، باستثناء شهر أيّار الذي يعتبر شهر التزاوج بالنسبة له.
يعيش حيوان غرير العسل مدة أربعة وعشرين عاماً تقريباً، حيث يقضي حياته في حفرةٍ تحت الأرض، يصل عمقها أحياناً إلى ثلاثة أمتار.
يتميز بأنه حيوان ذكي وجريء، كما أنه لا يخشى المواجهة حتى مع أكثر الحيوانات شراسةً.
يصل ارتفاعه ما بين 23 سنتيمتراً إلى 28 سنتيمتراً، أما طول جسمه من الرأس إلى الذيل فيصل ما بين 68 سنتيمتراً إلى 75 سنتيمتراً.
يغطي جسمه جلد سميك كي يحميه من لدغات النحل ولدغات الأفاعي، كما يمتلك مخالب حادة، ويكون وزنه تقريباً حوالي 16 كيلو غراماً.
ينتشر وجود غرير العسل في جنوب المغرب العربي، وفي جنوب قارة إفريقيا، وفي الجنوب الغربي من الجزائر، وفي شبه الجزيرة العربية، وشبه الجزيرة الهندية، وفي غيران والسعودية.
يتناول طعامه من أي شيءٍ يجده في طريقه، حيث يمسك الطعام بمخالبه الحادة التي يمتلكها، وهو في العادة يأكل جميع أجزاء فريسته حتى العظام، والجلد، والشعر، وفي العادة يأكل الأفاعي، والسناجب، والجرابيع، والعناكب، والعقارب.
يهاجم حيوان الغرير الدواجن، والحيوانات الأليفة، والأطفال، مما يجعله حيواناً عدواً للبشر، كما أنه يشتيه يأنه ينقل داء الكلب للبشر.
يستطيع بواسطة فكيه القويين، أن يأكل السلاحف بكل سهولةٍ، بالإضافة إلى الأفاعي كبيرة الحجم.
يعتبر من الحيوانات القليلة والنادرة القادرة على استخدام الأدوات المختلفة، حيث أنها يستطيع استخدام النار، والعصي، والطين، وغيرها من الأدوات.
تتميز أنثى الغرير بأن جسمها أصغر من جسم الذكر.
يتميز بأن له خطم قصير للفم، كما أنه يمتلك آذاناً طويلةً، وعيوناً صغيرةً، أما رأسه فيكون مسطحاً وصغيراً.
تصل مدة حمل أنثى الغرير إلى ستة أشهر.
يمكن أن يعيش بين الصخور وفي الجحور وفوق الأشجار.
يمكن أن يتغذى على النباتات المختلفة والفاكهة، بالإضافة إلى تناوله للحوم.

بلال الموسوي بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.18315100669861