أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الجنوبيون الخضر يعيدون طيور بوم الحظائر الذهبية الى أعشاشها

الإثنين 10 تموز , 2017 09:31 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,823 زائر

الجنوبيون الخضر يعيدون طيور بوم الحظائر الذهبية الى أعشاشها

أعلنت جمعية الجنوبيون الخضر عن إعادة طائري بوم من نوع بوم الحظائر (إسمها العلمي Tyto alba)  إلى عشهما بعد أن كانت الطيور غير الناضجة قد وقعت منه في وقت سابق وأحتفظ بها شبان من بلدة عيتا الشعب. وفور علمها بالأمر توجه أعضاء من الجمعية إلى المكان وألتقوا بالشبان الذين أبدوا تعاوناً كاملاً وإهتماماً بالحفاظ على هذه الطيور الذهبية الجميلة وإعادتها إلى عشها. 
وبعد الكشف عليها والتأكد من صحتها أعيدت الطيور التي قدرت أعمارها بمرحلة ما قبل النضوج (خمسون يوماً) وبعد التأكد من وجود الأم في المحيط إعيدت الطيور إلى عشها وأعلنت الجمعية في وقت لاحق أنه يجري الإطئمنان عليها بشكل دوري ومن دون إقلاقها. 
وإذا أشادت الجمعية بإهتمام وتعاون شباب بلدة عيتا الشعب والمنطقة مع مبادراتها البيئية ، دعت إلى حماية الطيور المقيمة منها والمهاجرة من القتل العبثي وبالأخص طيور البوم ومنها بوم الحظائر والتي تعد من أجمل أنواع البوم المتواجدة في لبنان لشكل وجهها الذي يشبه رسم قلب ذو ريشٍ أبيض فيما تتعدد ألوان ريش جناحيها وكامل ظهرها بين الذهبي الموشى بالرمادي والبقع البنية اللون الداكنة والأسود. 
ولفتت الجمعية إلى دور طيور البوم الحيوي في حفظ توازن النظام البيئي بعيداً على الخرافات، حيث تعتمد في غذائها، في مواقع نشاطها في لبنان والمحيط المتوسطي، بشكل رئيسي على القوارض التي تشكل 90% من نظامها الغذائي، مثل الفئران والجرذان وبدرجة أقل السحالي والبرمائيات وأيضاَ الحشرات وهو ما يجعل طيور البوم أفضل أصدقاء المزارع وحارسة حقوله ليلاً. 
 

Script executed in 0.21231198310852