لا حاجة للمبيدات.. طُرق طبيعية للتخلص من الصّراصير!

الإثنين 17 تموز , 2017 08:56 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 32,828 زائر

لا حاجة للمبيدات.. طُرق طبيعية للتخلص من الصّراصير!

كلّما ارتفعت الحرارة، اجتاحت الصراصير المنازل ومدّت أجنحتها للطيران في أرجاء البيت، وقد يكون الأمر مزعجاً للبعض لكنه يصل إلى مرحلة الفوبيا بالنسبة لآخرين. لذا يقترح موقع "ماذر نيتشر نيتوورك" قائمة من الحلول الطبيعية، بعيداً عن المبيدات الحشرية التقليدية، للتخلص من الصراصير. هذه أبرزها:

1- النظافة ثمّ النظافة

تنجذب الصراصير إلى بقايا الطعام، وخاصة الشحوم. وهذا يعني أنّ عليكم التخلص منها كل ليلة قبل النوم. لا تتركوا الأطباق القذرة في الحوض وتأكدوا من أن الأسطح نظيفة وكذلك الأرضيات، وقد يبدو ذلك كثيراً لكن عادة ما تكون ربع ساعة من هذه العمليات كافية للتخلص من كل المخلّفات.

2- أغلقوا كل الشقوق والحفر

وهذا يشمل الدواليب من الداخل وما بين الأثاث والجدران وفي اللّوحات. لا تنسوا أنّ الصراصير وغيرها من الحشرات قادرة على الزحف حتى من خلال أضيق الممرّات. قد يستغرق هذا وقتاً لكن النتيجة النهائية تستحق الجهد، وخاصة إذا كنتم تعيشون في شقة ولديكم جيران لا يحترمون نفس معايير النظافة.

3- إصلاح تسرّبات المياه

تنجذب الصراصير إلى الرطوبة والمياه المتسربة من الأنابيب. هذا هو السبب الذي يجعلكم ترونها عند البالوعات. بعض الصراصير يمكنها العيش لعدة أشهر دون طعام، ولكن لأيام فقط دون ماء. لذا أغلقوا مصادر المياه عن طريق إصلاح كل التسريبات حتى أصغرها، ولا تدعوا المياه تقف في البالوعة، ولا تكثروا المياه عند سقي النباتات الداخلية.

4- اصنعوا طُعماً

اصنعوا طعماً ثلاثة أرباعه من حمض البوريك وربعه الرابع من مسحوق السكر. السكر يجذب الصراصير، بينما سيقتلها حمض البوريك. ورغم أن حمض البوريك ليس مادة سامة بالنسبة للبشر والحيوانات الأليفة، إلا أنه، ولتفادي إزعاجه، من الأفضل إبقاؤه بعيداً عن الأماكن التي تصل إليها الأصابع والأنوف. وقوموا برش المزيج تحت وخلف الثلاجة والموقد والغسالة، وتحت البالوعة وبين الشقوق، وعلى طول حواف المخازن.

5- حافظوا على المكان بارداً قدر الإمكان

عندما ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، تنتشر أعداد أكبر من الصراصير وتشرع في استخدام أجنحتها للطيران، وبما أن السيطرة على الفصل نفسه صعب، يمكنكم الاكتفاء بالحفاظ على المنزل بارداً.

6- الصابون

إذا كنتم لا تريدون رش المبيدات الحشرية الضارة داخل المنزل، حاولوا رش القليل من محلول الصابون والماء في مختلف الزوايا، لأن الصراصير، مثل معظم الحشرات، تتنفس عبر الجلد، والصابون يخنقها.

(العربي الجديد)

تعليقات الفيسبوك
Script executed in 0.0774099826813