أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالصور / مهرجان شعري وادبي عربي حاشد في عيناثا الجنوبية

الأحد 06 آب , 2017 03:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 15,997 زائر

بالصور / مهرجان شعري وادبي عربي حاشد في عيناثا الجنوبية

رئيس الجمهورية : للحفاظ على التراث وانماء الثقافة والفكر

في أجواء النصرين في آب 2006 و2017 شهدت مناسبة اطلاق كتاب "ذاكرة القوافي"، السيد نظام الدين فضل الله بيئته، حياته، شعره لمؤلفه النائب حسن فضل الله، حدثاً ثقافياً وطنياً مميزاً، سواء على مستوى الحضور السياسي والثقافي والديني، أم على مستوى المشاركة الأدبية والشعرية اللبنانية والعربية، حيث ألهبت قصائد الشعراء الجمهور الغفير الذي تفاعل على مدى ساعة ونصف بالتصفيق واستعادة أبيات الشعر التي تليت في قضايا وطنية وإنسانية وفي طليعتها المقاومة وانتصاراتها

فقد جمعت بلدة عيناثا الجنوبية على مسرح الانتصار حشداً ثقافياً وفد إليها من مختلف المناطق، لم تتسع له مقاعد المسرح وممراته وباحته الخارجية، وتقدمهم رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلاً بالنائب علي بزي، الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ممثلاً برئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلاً بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وزير المال علي حسن خليل، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين، النواب أيوب حميد، علي عمار، عباس هاشم، عبد المجيد صالح، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، مدير مكتب المرجع الديني السيد السيستاني حامد الخفاف، وفد جمعية المبرات الخيرية برئاسة السيد جعفر السيد محمد حسين فضل الله، الإعلامي طلال سلمان، وحشد من علماء الدين، ورؤساء إتحاد البلديات والبلديات في الجنوب، وممثلون عن القوى الأمنية الرسمية، ووجوه إعلامية وثقافية وتربوية.

جاء هذا الحشد للاستماع إلى قصائد نخبة من الشعراء اللبنانيين والعرب في مهرجان الشعر العربي الذي دعا إليه منتدى جبل عامل للثقافة والأدب تكريما للشاعر الراحل السيد نظام الدين فضل الله بمناسبة إطلاق ديوانه.

الرئيس عون

خص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المهرجان برسالة تهنئة، بباقة ورد زينت المسرح وجاء في رسالته: "أهنئ النائب الدكتور حسن فضل الله على كتابه ذاكرة القوافي، وأتمنى النجاح لمهرجان الشعر العربي، وأدعو للقيمين عليه دوام التوفيق والعطاء حفاظا على التراث، وإنماءً للثقافة والفكر".

النائب فضل الله

المهرجان الذي قدَّم له الاعلامي سهيل ذياب، ألقى في بدايته النائب فضل الله كلمة جاء فيها:

ما أنا بشاعر، ولا أكتب لغة القصيدة، لكن سقاني أبي من عين عيناثا ومن عين جوزتها كأساً ملآناً مشبعا، نسكبه هنا رحيقاً، سقى الأرض من دم الشهداء، فأينع النصرُ وتألَّقَ، وأشعل هناك القمم فتجدَّدَ.

نَفَس التراب هنا، وخرير الماء وصوت الحجر وحفيف الشجر قوافٍ يلهبها آب، كأن له في كلِّ زمنٍ وعداً صادقاً، عاد يحمل شعلة المجد، يوقد ذاكرة القوافي، فيمحو زمن النكبة في حيفا، وينعش زمن النصر في عيناثا، وفي كلا الزمنين عاش أبي نستعيده في كتاب، وأيُّ أبٍ مثلك يا أبي لا يحويه كتاب.

الأب المربي الآتي من أصالة الإيمان، ومن إرث العرب في بلاغةِ لغتهم، وجزالةِ شعرهم، المغروس في الجبل العاملي، والمختزن عصارةَ تراثه وأدبه وثقافته، سليل مدارس العلم لآبائه وأجداده، والتي امتدت جيلا بعد جيل وصولا إلى عهد أبيه العلامة السيد حسين حيدر فضل الله، وجده علامة الجبل وإستاذه الشيخ موسى مغنية.

الأب الآتي من تراث فلسطين في حيفا يوم ذهب إليها كأغلب العامليين في زمنه، عاملاً في سبيل لقمة عيشٍ حلالٍ، فصار فيها واحداً من الفدائيين العرب، ولكن العرب أضاعوا فلسطين، فبقي يناجي القدس شعراً علَّها تعود لأصحابها مع أي جيل آتٍ، وكاد الجنوب معها يضيع قبل زمن المقاومة وإشراقة الانتصار في أيار عام 2000.

الأب، صاحب ثروة لا تقدر بثمن تركها لأبنائه وعارفيه، وهي خارج معادلات الأرقام، إنها منظومة القيم والسيرة والسلوك، نستظل بأفيائها، وعلى بركاته نعيش، ثروة لا تحتاج إلى تدوين على ورق، لأنه خطها على صفحات القلوب، فلا يمحوها تقادم الزمن ولا تنساها الذاكرة .

ذاكرة القوافي

ديوان شاعر أبحر بين لجج المعاني، فانتقى منها الجواهر، وحكاية تاريخ عاملي نمشي دروبه التي أوصلت هذا الجيل من الشعراء إلى القصائد التي نسجوا معانيها، وعزفوا أوتارها.

دروبٌ مرت بحقبٍ تاريخية طويلة، وشقتها أيدٍ كثيرة حفرت في الصخر وعلى التلال وفي الوديان، وخُضِّبت بدماءٍ غالية، لتكون لهذا الجبل العاملي مدارس علمه ومنابر شعره وميادين جهاده.

نستعيد هذه الذاكرة من خلال وهج هذا الحضور الذي تزدان به هذه القاعة، وهي التي تحمل اسم الانتصار تيمناً بنصر آب 2006 المضمخ بدم الشهداء من عيناثا ورفيقاتها خاصة في قرى الجوار.

تضفي هذه المشاركة العزيزة رونقاً خاصاً لما تحمله من ودٍّ وصداقةٍ واهتمام، وهي التي تزيد هذا المهرجان تألقاً، فلكم مني ومن عائلة صاحب الديوان الشكر والامتنان.

للشعراء للكبار جورج شكور، نجاح العرسان، طارق ناصر الدين، معروف فضل الله، أحمد بخيت، غسان مطر، الشكر على ما أبدعوه من قصائد، الشكر موصول لمنتدى جبل عامل بشخص رئيسه الشيخ فضل مخدر وكل العاملين على إتمام هذا المهرجان.

آمل أن يجد هذا الكتاب مساحة من اهتمامكم، وأن يضيف جديداً إلى معارفكم، وهو الذي سيوزع في نهاية هذا المهرجان كهديةٍ عن روح الوالد السيد نظام الدين فضل الله، وعن أرواح شهداء المقاومة في أيام انتصار دمهم هنا في الجنوب وهناك في الجرود.

الشيخ مخدر

ثم ألقى رئيس منتدى جبل عامل الشيخ فضل مخدر كلمة قال فيها: إن السيد نظام الدين واحد من أولئك الرجالات الذين تشاركوا الهم، وهاجر الهجرتين، بل زاد بهجرة أخرى، وكان بندقية تطلق الرصاص تارة وتارة أزيز الحروف منذ حل ضيفاً على حيفا مروراً ببحر بيروت ورمل الخليج، امتشق الحرف كما شهر البندقية، يورث التراب والحقول والأبناء عزم المواقف، ويشربهم نمير المقاومة، والقى بعد ذلك قصيدة حيا فيها النصر في تموز 2006 و2017.

قصائد الشعراء

اعتلى بعد ذلك الشاعر جورج شكور المنبر فالقى قصيدة عنوانها الوجود نظام، ختمها بأبيات للمقاومة والشهداء، وقدم بعده الشاعر العراقي التهنئة للبنان بانتصاراته الجديدة والتي ترافقت مع الانتصارات في العراق، وقال نصركم نصرنا والعكس صحيح، وألقى قصيدته وعنوانها الملخص في نظام الدين، وتبعه الشاعر طارق ناصر الدين بقصيدة عنوانها نهر حنين، تميزت ببعدها العاطفي تجاه صديقه الشاعر الراحل، ثم ألقى الشاعر معروف فضل الله قصيدة بعنوان إرث الجدود، أشار فيها إلى تاريخ الشاعر الراحل، وحيا انتصارات المقاومة وقائدها السيد حسن نصر الله، واعتلى الشاعر المصري أحمد بخيت المنبر قائلاً لم أشهد في مشاركاتي مثل هذا المستوى من الحضور المتميز والحاشد، ثم ألقى قصيدته التي تألق فيها بأبياته وأدائه، والتي حملت عنوان وصايا السيد، وجاءت قصيدة غسان مطر الحماسية التي خصص جزءاً منها للانتصارات الأخيرة، لتزيد حماسة الجمهور، واختتم المهرجان يتوزيع الكتاب على الحضور كهدية عن روح الشاعر وأرواح شهداء المقاومة.

Script executed in 0.17499279975891