أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أطباء الأمم المتحدة يعالجون عشرات المسلمات من الروهينغا جراء تعرضهن للاغتصاب

الأحد 24 أيلول , 2017 04:57 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,540 زائر

أطباء الأمم المتحدة يعالجون عشرات المسلمات من الروهينغا جراء تعرضهن للاغتصاب

قال أطباء تابعون للأمم المتحدة وعاملون في مجال الرعاية الصحية إن الأطباء الذين يعالجون مرضى من بين نحو 429 ألفا من الروهينغا المسلمين الذين فروا في الأسابيع الأخيرة إلى بنغلادش من ميانمار، فحصوا عشرات النساء المصابات بجروح تتفق مع الاعتداءات الجنسية العنيفة.

وتضفي روايات عاملين في الحقل الطبي، تدعمها في بعض الحالات تقارير طبية اطلعت عليها "رويترز"، مصداقية على اتهامات متكررة تتراوح من الملامسة بالأيدي إلى الاغتصاب الجماعي وجهتها نساء من الأقلية المسلمة التي لا يتمتع أفرادها بأي جنسية إلى القوات المسلحة في ميانمار.

وقد رفض المسؤولون في ميانمار هذه الاتهامات في أغلبها، ووصفوها بأنها دعاية من جانب "المتطرفين"، تهدف إلى تشويه الجيش الذي يقولون إنه "يشن حملة مشروعة لمكافحة متمردين ولديه أوامر بأن يعمل على حماية المدنيين".

وقال زاو هتاي، المتحدث باسم زعيمة ميانمار أونغ سان سو كي، إن السلطات ستحقق في أي اتهامات تقدم إليها.

وأضاف "هؤلاء النسوة ضحايا الاغتصاب يجب أن يأتوا إليها. وسنمنحهن الأمن الكامل. وسنحقق وسنتخذ إجراءات".

ولم تعلق سو كي بنفسها على الاتهامات المتعددة عن الاعتداءات الجنسية التي ارتكبها أفراد الجيش بحق نساء الروهينغا، التي ترددت في محافل عامة منذ أواخر العام الماضي.

وقد أجرت "رويترز" مقابلات مع ثمانية من العاملين في مجال الرعاية الصحية والحماية في منطقة كوكس بازار ببنغلادش قالوا إنهم عالجوا أكثر من 25 امرأة تعرضن للاغتصاب منذ أواخر آب.

ويقول هؤلاء إنهم لا يحاولون التحقق على وجه الدقة مما حدث لمريضاتهم لكنهم شهدوا نمطا متكررا لا يمكن أن تخطئه العين في رواياتهن، وكذلك أعراضا بدنية على عشرات النساء يتفقن جميعا على أن جنودا من ميانمار هم من فعلوا بهم ذلك.

ومن النادر أن يتحدث أطباء الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة عن عمليات اغتصاب تتهم بارتكابها قوات مسلحة في دولة ما نظرا لحساسية المسألة.

وتفجر العنف في ولاية راخين بشمال غرب ميانمار في أعقاب هجمات على قوات الأمن شنها عناصر من الروهينغا في تشرين الاول الماضي. وأدت هجمات أخرى في 25 آب إلى هجوم عسكري جديد وصفته الأمم المتحدة بأنه "تطهير عرقي".

(رويترز)

Script executed in 0.20192694664001