أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أردوغان يتوعد كردستان: الحدود ستغلق والجيش مستعد!

الإثنين 25 أيلول , 2017 03:08 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,688 زائر

أردوغان يتوعد كردستان: الحدود ستغلق والجيش مستعد!

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، بإغلاق حدود بلاده مع كردستان العراق، في كلا الاتجاهين، قائلا إن جيشه على الحدود مستعد لاتخاذ "الخطوات الضرورية"، وذلك ردا على استفتاء الاستقلال الذي تنظمه حكومة إقليم كردستان العراق اليوم.
وقال الرئيس التركي، في كلمة له، إن بلاده تنظر إلى استفتاء استقلال كردستان العراق وكأنه لم يكن، مرجعا ذلك إلى عدم قانونيته وشرعيته.

وأكد أردوغان إغلاق الحدود مع شمال العراق في كلا الاتجاهين، خلال الأيام المقبلة، مضيفا "سننظر كيف سيبيع الإقليم النفط بعد ذلك".

ويأتي قرار أردوغان بإغلاق الحدود، ووقف تصدير النفط الكردي، بعد دعوة حكومة بغداد الدول الأجنبية، الأحد، إلى وقف استيراد النفط الخام مباشرة من إقليم كردستان العراق، وقصر التعاملات فيما يتعلق بالنفط على الحكومة المركزية.

وأشار أردوغان إلى عدم قبوله بلاده لأي خطوة مماثلة قد يقيمها الأكراد أيضا في شمال سوريا، قائلا إن تركيا لن تسمح بتأسيس دول "إرهابية" في سوريا، "وسندخل فجأة ذات ليلة".

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قال، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن مسؤولين بالإقليم طلبوا زيارة أنقرة لإيضاح دوافع الأكراد من الاستفتاء، مؤكدا أن الاستفتاء لا يشكل تهديدا لأحد.

(سكاي نيوز)

Script executed in 0.16213893890381