أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إغلاق قناة الشرق التابعة للاخوان المسلمين والتي تبث من تركيا ووقف بثها إلى إشعار آخر

الأربعاء 17 كانون الثاني , 2018 10:09 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,676 زائر

إغلاق قناة الشرق التابعة للاخوان المسلمين والتي تبث من تركيا ووقف بثها إلى إشعار آخر

 أعلن المعارض المصري ورئيس حزب غد الثورة أيمن نور "إغلاق قناة الشرق،المحسوبة على الاخوان المسلمين في مصر ووقف بثها إلى إشعار آخر ما يتيح لنا إعادة هيكلة القناة وترتيب أوضاعها بما يتوافق مع المعايير المهنية".
وفي بيان أصدره الثلاثاء، أشار نور إلى أسباب سياسية وإدارية دفعته إلى إغلاق القناة التي يملكها وتبث من تركيا، وقال إن "ثمة أزمة مفتعلة للنيل من هذا الصرح الإعلامي الذي بات مؤرقا للسلطات في مصر"، وفق تعبيره.وأضاف نور: "في ضوء ما ثبت لدينا من تورط بعض هؤلاء (نفر من الناس فتحت لهم الشرق صدرها واحتضنهم) من تورط في التواصل مع متنفذين داخل مصر بل وتلقيهم أموالا مقابل القيام بالتحريض والتشويه فإننا لا نجد مفرا من الإعلان عن إغلاق الشرق"، في إشارة إلى مجموعة من الموظفين تحدثت تقارير أنهم اختلفوا مع إدارة القناة.وقبيل إصدار البيان نشر نور على حسابه الرسمي في توتير تغريدة ألمح فيها إلى القرار، قال فيها: "ماذا تفعل إذا تسرب الي بيتك فأر؟! هل تخفي الخبر لانك تشعر بالعار؟! هل تتعايش واهلك مع الفار؟!  هل تشعل فيه وفي بيتك النار؟! ربما....يكون هذا آخر واصعب قرار".

وقال عمرو عبدالهادي أحد المعارضين المصريين المتواجدين بالخارج، لـ إرم نيوز إن نور يقوم بلعبة خبيثة بإعلان إغلاق القناة حتى يضغط على العمال لإقالتهم في النهاية ثم يعيد فتحها يوم السبت المقبل.

وافقه الرأي حمزة أشرف أحد الإعلاميين المتواجدين بالخارج حيث أكد أن السبب وراء إعلان نور إغلاق القناة هو الأزمة المالية، مشيرًا إلى أن نور لم يعد قادرًا على صرف مرتبات العاملين والمذيعين.
وأوضح  أن نور سيعيد فتح القناة مرة أخرى بداية الشهر المقبل حتى يتخلص من العاملين المتمردين.

التمويل
أما الإعلامي خالد الأصور الباحث في شؤون الحركات الإسلامية فقال إن تمويل كل القنوات المعارضة في تركيا محل تساؤل تصل لدرجة الشكوك حول مصادر هذا التمويل، مضيفاً: ليس من المتصور أن أيمن نور مثلا وهو الممول الظاهر لقناة الشرق هو الممول الرئيسي، لأن القناة لا عوائد ذاتية لها للإنفاق الذي يصل لملايين الدولارات شهريًا.
ورجح الأصور في تصريح خاص لـ إرم نيوز أن يكون هناك ممول خفي،  ومنع التمويل هو السبب الحقيقي لإعلان إغلاق القناة، وربما تكون هناك بعض الخلافات المالية أو التوجهات الإعلامية بين الشركاء الظاهرين.

 

Script executed in 0.16823601722717