أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"مطار أبو الضهور".. أحد القواعد العسكرية المهمة للجيش السوري وثاني أكبر قاعدة بعد مطار تفتناز العسكري

السبت 20 كانون الثاني , 2018 07:22 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,062 زائر

"مطار أبو الضهور".. أحد القواعد العسكرية المهمة للجيش السوري وثاني أكبر قاعدة بعد مطار تفتناز العسكري

أعلن قائد العمليات العسكرية لتحرير مطار أبو الضهور العسكري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي عن استعادة الجيش السوري المطار بعد معارك عنيفة مع مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية والقوات المتحالفة معها.
 
وبحسب ما نقلت صفحة الإعلام الحربي المركزي، يعتبر مطار أبو الضهور العسكري أحد القواعد العسكرية المهمة للجيش السوري في الشمال السوري، وثاني أكبر قاعدة بعد مطار تفتناز العسكري، ويمتد على مساحة تقدر بـ 16 كيلومتراً مربعاً في ريف ادلب الجنوبي الشرقي.
 
في عام 2012، حاصرت الجماعات المسلحة المطار، قبل أن تستولي عليه في أيلول 2015، مستغلة اشتداد عاصفة رملية ضربت المنطقة في حينها. وللمطار موقع جغرافي هام، يتوسط ثلاث محافظات سورية، هي حماة، وحلب، بالإضافة إلى ادلب، كما يعتبر مدخلاً إلى البادية من جهة الشرق.
 
وتتيح السيطرة على مطار أبو الظهور، توسيع منطقة الأمان حول محافظة حماة، وحماية مدينة حلب من جهة الجنوب، كما يبعد عن مدينة سراقب المعقل الهام للإرهابيين في الريف الادلبي حوالي 23 كلم، وبالتالي إمكانية فتح الطريق وفك الحصار عن الفوعة وكفريا.
 
ويبعد المطار عن نقاط سيطرة الجيش السوري في ريف حلب الجنوبي 17 كلم، فيما تشير كل المعطيات إلى أن ما بعد مطار ابو الظهور، كل الاحتمالات مفتوحة أمام الجيش السوري.

Script executed in 0.18568396568298