"إسرائيل" تعوّل على بوتين لمنع سيناريو الحرب...والولايات المتحدة باتت خارج اللعبة في سوريا

الإثنين 12 شباط , 2018 03:15 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 21,292 زائر

"إسرائيل" تعوّل على بوتين لمنع سيناريو الحرب...والولايات المتحدة باتت خارج اللعبة في سوريا

نشر موقع "بلومبرغ" تقريرًا نقل فيه عن أحد المعاونين الكبار لرئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله أن كيان العدو يعول على الرئيس الروسي فلادمير بوتين من أجل منع سيناريو الحرب، وذلك بعد التطورات التي شهدتها الأيام الأخيرة.

ونقل التقرير عن "ميشال أورين"، وهو نائب وزير الدبلوماسية العامة لدى نتنياهو والسفير الصهيوني السابق لدى واشنطن، قوله أن "النفوذ الأميركي على الأرض السورية شبه معدوم"، لافتًا إلى أن "أميركا لم تعزز دورها في سوريا، وهي ليست في اللعبة"، وفق ما نُسب إليه.

وأشار التقرير إلى أن "انتقادات أورين للولايات المتحدة تعكس الرأي العام الإسرائيلي الذي يعتبر ان واشنطن لا تقوم بما هو كاف من أجل كبح طموحات إيران جنوب سوريا"، بحسب تعبير التقرير.

وإذ لفت التقرير الى ان "التعويل على روسيا لا يقدم الضمانات لكيان العدو"، ذكر أن "نتنياهو قام بزيارات عدة الى روسيا خلال الأعوام القليلة الماضية لإيضاح خطوط "إسرائيل" الحمراء" والطلب من بوتين أن يقوم بكبح ايران"، بحسب تعبير التقرير، الذي أشار أيضًا الى تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال فيه أن "الوجود الايراني في سوريا شرعي"، وذكر التقرير أن "موسكو لم تتعهد بضمان انسحاب القوات الموالية لإيران من جنوب سوريا".

وفي السياق نفسه، أشار تقرير "بلومبرغ" إلى أن "المعلقين الصهاينة لاحظوا أن البيان الروسي عقب إسقاط الدفاعات الجوية السورية مقاتلة الـ f16 حمل انتقادًا ضمنيا للكيان الصهيوني، بسبب انتهاكه السيادة السورية".

Script executed in 0.105996847153