أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نسور مدرّبة لـ"اصطياد" الطائرات من دون طيَّار...الطائرة ستقع بين مخالب النسر!

الثلاثاء 27 شباط , 2018 07:33 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 15,616 زائر

نسور مدرّبة لـ"اصطياد" الطائرات من دون طيَّار...الطائرة ستقع بين مخالب النسر!

ساعدت الكلاب الشرطة كثيراً في البحث عن المجرمين، ويبدو أن حيواناً جديداً سينضم لأجهزة الشرطة، وسيكون دوره مهماً للغاية، هذه المرة سيكون طائراً بريش.

إذ قرَّرَت قوات الشرطة في مدينة جنيف السويسرية تدريب نسرَين يافِعَين والاستعانة بهما لاعتراض ومصادرة الطائرات من دون طيَّار، التي تحلِّق على مقربة من مطار المدينة والمواقع الحسَّاسة بها.

جاءت هذه الخطوة نتيجةً لارتفاع أعداد الطائرات بدون طيَّار في سويسرا إلى نحو 200 ألف طائرة إبان العام الماضي، 2017، الأمر الذي كاد أن يتسبَّب في حادثة تصادم بين إحدى تلك الطائرات وطائرة ركَّاب من طراز إيرباص إيه 330 في مطار زيوريخ، في مايو/أيار 2017، إلى جانب 30 حادثة أخرى مشابهة أُبلِغَ عنها خلال العام 2016.

تعقيباً على ذلك، صرَّحَت هيئة التحقيق في سلامة النقل السويسرية، بأن وقوع حادثة تصادم بين طائرة بدون طيَّار وطائرة رُكَّاب ما هو إلا "مسألة وقت"، لتوصي قوات الشرطة بتجربة فكرة النسور، وفقاً لما جاء بصحيفة The Times البريطانية.
يُذكَر أن عملية تدريب النسرين قد بدأت بالفعل منذ بضعة أشهر، بعد خروج النسرين من بيضتيهما بوقتٍ قصير، فيما تأمل قوات الشرطة المحلية أن يبدأ النسران عملهما فعلياً بحلول نهاية العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن سويسرا ليست أول من فكَّر في الاستعانة بالطيور الجارحة في اعتراض الطائرات بدون طيّار؛ فقد جرَّبت كل من الولايات المتحدة وأوروبا الفكرة قبل ذلك، لكنها حقَّقَت درجات متفاوتة من النجاح.

كذلك، نشرت القوات المسلحة الفرنسية فيلماً يُصوِّر إمساك مجموعة من النسور الذهبية بطائرات بدون طيّار متعددة المراوح أثناء تحليقها في الجو، وإن لم تبدأ الاستعانة بالطيور في عملياتها فعلياً بعد.

أما قوات الشرطة الهولندية، فقد قرَّرَت التخلي عن محاولاتها لتدريب النسور على التصدي للطائرات بدون طيّار، بعد فشلها في اتباع التعليمات أكثر من مرة، مؤكدةً أن الفكرة كانت أعقد وأبهظ كلفةً من الطرق البديلة الأخرى...
(هاف بوست عربي)

Script executed in 0.19168901443481