أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

دولٌ رحبت بقرار الزعيم الكوري..."كيم" تعهد بوقف التجارب النووية والبالستية وإغلاق موقع نووي

السبت 21 نيسان , 2018 03:59 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 5,449 زائر

دولٌ رحبت بقرار الزعيم الكوري..."كيم" تعهد بوقف التجارب النووية والبالستية وإغلاق موقع نووي

 أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون أن بلاده ستتوقف اعتبارا من السبت عن إجراء التجارب النووية والصاروخية البالستية وستغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد إثباتاً لصدق نيتها.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم انه "اعتبارا من 21 نيسان ستوقف كوريا الشمالية التجارب النووية واطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات".

وأضاف الزعيم الكوري الشمالي خلال اجتماع للجينة المركزية للحزب الاوحد الحاكم ان "الشمال سيغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد اثباتا لالتزامه وقف التجارب النووية".

وتابع كيم في تصريحه انه "بما انه تم التحقق من الطابع العملاني للاسلحة النووية فنحن لم نعد بحاجة الى اجراء تجارب نووية او اطلاق صورايخ متوسطة او بعيدة المدى او صواريخ بالستية عابرة للقارات".

واكد الزعيم الكوري الشمالي ان "موقع التجارب النووية في الشمال انجز مهمته".

وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الترحيب بإعلان كيم، معتبرا إياه "نبأ سارا جداً لكوريا الشمالية والعالم".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "كوريا الشمالية وافقت على تعليق جميع التجارب النووية وإغلاق موقع اختبار رئيسي. هذا نبأ سار جدا لكوريا الشمالية والعالم - تقدم كبير! نتطلع إلى قمتنا" المرتقبة في غضون أسابيع بين الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي.

بدورها رحبت سول بالإعلان الكوري الشمالي، معتبرة إياه "تقدما مهما" نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان إن "قرار كوريا الشمالية يمثل تقدما مهما نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وهو هدف يرغب العالم في تحقيقه"، مشيرا إلى أن القرار سيساهم أيضا في "خلق بيئة إيجابية للغاية لنجاح القمتين المقبلتين: قمة الكوريتين وقمة الولايات المتحدة-كوريا الشمالية".

بالمقابل فإن طوكيو اعتبرت القرار الكوري الشمالي غير كاف لأنه لم يتضمن تعهدا بتخلي بيونغ يانغ عن الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان، إن الإعلان الذي صدر عن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يدل على رغبته باحترام "واجباته الدولية"، وبالالتزام بقرارات مجلس الأمن.
كذلك أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ترحب بقرار كوريا الشمالية وقف التجارب النووية والصاروخية مشيرة إلى أن ذلك سيساعد في تخفيف التوترات على شبه الجزيرة الكورية وسيعزز نزع السلاح النووي.
(أ.ف.ب. - وكالات)

 

Script executed in 0.21753692626953