أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نواطير ام ميليشيات ؟؟؟

الأربعاء 07 نيسان , 2010 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 8,882 زائر

نواطير ام ميليشيات ؟؟؟

وفي مثل هذه الايام هناك طريق من ثلاثة طرق تكون مقفلة بالثلوج, وهذه الصفات تجعل من هذه المنطقة مقصدا لاهالي المنطقة الذين يرغبون بالترويح  عن أنفسهم وإلقاء مصاعب الحياة ومتاعبها، ويحاولون الابتعاد الى أحضان الطبيعة، , وتقع عيون ارغش في اقاصي البقاع في الشمال الغربي ويحدها قضاء بشري من الغرب وتطل على العديد من القرى البقاعية التي تتميز بالتعايش الاسلامي المسيحي، ومنها بلدات بشوات, دير الاحمر, نبحا, شعث, برقا وكلها ( مارونية وشيعية ).

عيون ارغش منطقة منسية يطالها من الحرمان ما يطال جاراتها, وهي باتت بعد الانسحاب السوري  تحت نظر الاسرائيلي الذي جعل سماءها ميدانا لطائراته فيما جعل ارضها مهبطا لمروحياته التي تنزل فيها لاغراض متعددة ( انزال الكومندوس أثناء عدوان تموز/ يوليو 2006 وبعده) والذي أفشل في بوداي, اضافة الى ايصال السلاح لمجموعات لبنانية... لينقل من هناك الى اماكن اخرى.

ليس في عيون ارغش كثير من مصادر العيش اذ انها منطقة مرتفعة، وتنفصل عن العالم في كثير من ايام السنة نتيجة تراكم الثلوج, الا ان اهلها حاولوا الاستفادة من المورد الطبيعي الذي تمتاز به البلدة وهو وجود هذه المياه الباردة والعذبة فقاموا بانشاء المنتزهات التي وصلت الى حوالي العشرين ما دفع بالناس لان تقصدها للاستجمام.

يوم الجمعة الماضي صارت عيون ارغش في صدارة الاخبار، فماذا حصل ؟

من المعروف ان يوم الجمعة هو يوم عطلة لدى المسلمين وهذا ما اعتادته منطقة بعلبك، حيث يجعلون من هذا اليوم يوما للاستراحة من عناء الاسبوع وعلى الرغم من ان حرارة الطقس لم تصل الى ارتفاعات عالية الا ان عطلة الاعياد (عطلة الربيع) التي ينتظرها الطلاب للتنعم بها، دفعت بعائلتين من حي التل الابيض في بعلبك للانطلاق باتجاه عيون ارغش للاستجمام بغداء في البرية وكان عدد اولئك اثنا عشر شخصا ( ثلاثة رجال واربع نساء وخمسة اطفال ) وهم من عائلتي كركبا وياغي , يروي حسن كركبا ( يعمل في محل لتصليح المحركات) فيقول:

"اردنا ان نقوم بهذه الرحلة الى الطبيعة دون ان نقرر الى اين ولكن حصل ان انتخبنا عيون ارغش لكثرة شوقنا لرؤية هذه الطبيعة الخلابة , وصلنا اليها حيث المنتزهات والتي لم تفتح امام الزوار بعد وهي منتزهات شعبية فوضعنا متاعنا في ارض تعود ملكيتها لمطعم (سكالا) ويبعد عن بيوت القرية حوالي اربعمئة متر وباشرنا باعداد الطعام واشعال النارجيلة وبعد حوالي الساعتين ونصف مضت بهدوء فوجئنا بانفجار يبعد عنا حوالي 15 مترا وقبل ان ندرك ماهيته تحركنا للخروج من المنطقة ظنا منا انها "اسرائيل" فاخذنا متاعنا وصعدنا الى السيارات فتسقط بقربنا قذيفة ثانية نحدد مصدرها من احدى الغرف الزراعية المتواجدة في الاراضي والتي تستخدم لحفظ ادوات الزراعة , بعد ذلك بدأ اطلاق الرصاص, ولم نتمكن مباشرة من الاتصال بالقوى الامنية بسبب عدم وجود ارسال في المنطقة.

عند الوصول الى  نقطة امكن فيها الاتصال تبلغت قوى الجيش بالامر، فبادرت قوة من الجيش الى التدخل بقوة معززة كانت تتمركز في منطقة قريبة من عيون ارغش وقامت بعملية دهم للاماكن المشبوهة ليتبين من عملية الدهم وتحديد الاماكن ان القوى الأمنية كانت على علم بما يجرى، فضلا عن كونها محيطة بخفايا الامور، فعثرت على اربعة اشخاص من آل طوق يحرسون كمية من حشيشة الكيف وصلت الى حوالي الطن كما عثرت قوى الجيش على اسلحة وذخائر بينها رشاش عيار 12.7 ملم وقاذفي ار بي جي وبنادق اميركية ( ام 16) وثلاث كاميرات مراقبة ومناظير ليلية . وهاون من عيار 60 ملم.

في نفس الاطار وبتوسيع عملية البحث واثناء تفتيش ثلاث مغاور في المكان القريب وهي مغارات (وادي الست, التينة والعمروس) عثر على كمية كبيرة من الذخائر المختلفة حيث يؤكد احد المصادر انها كبيرة جدا مع تاكيده بأنها اميركية وممهورة بكتابات عبرية كما وجد في تلك المغاور البسة عسكرية من نوع الالبسة التي كانت تستخدمها ميليشيا القوات اللبنانية سابقا.

وفي معلومات خاصة بـ"الانتقاد. نت " اكدت ان جماعة القوات اللبنانية تقيم معسكرات تدريب في اكثر من مكان في الجرود الغربية وقد شوهدت مجموعات منهم في اكثر من مكان كاحراج بشوات ودير الاحمر وبرق وارغش وهم يرتدون البسة عسكرية ويتنقلون بسيارات جيب عسكرية.

ويرى متابعون ان ما حصل لم يكن يستهدف تلك العائلات بحد ذاتها بل ان ما حصل كان مقصودا ويهدف الى منع الناس من التوافد الى عيون ارغش كي لا تكشف تلك المعسكرات او التحركات العسكرية للقوات اللبنانية فضلا عن هبوط المروحيات الاسرائيلية، ونقل الاسلحة والاعتدة منها..

لم يكن رد القوات اللبنانية موفقا وكاد المريب ان يقول خذوني, فكيف تطالب القوات ببسط سلطة الدولة وتمارس السلطة الخاصة وكيف تتحدث عن مربعات امنية وهي تقيم المربعات الامنية، وكيف تطالب بنزع سلاح وجد لحماية لبنان من العدو الاسرائيلي وتتملك بل وتستخدم الاسلحة في اقاصي البقاع والشمال, وان كان  السلاح للحراسة والحماية فمن من؟ وباذن اية سلطة او اية حكومة ؟ واي  سلاح فمتى كانت تطلق القذائف على سارق او لص ؟ وان كان من حق هاتين العائلتين رفع دعوى قضائية بحق الفاعلين وبحق سمير جعجع شخصيا (قدح وذم) حيث يصفهم باللصوص كما يحق لهم رفع دعوى بادخال الرعب على اطفال ونساء ورجال مسالمين وارهابهم وتخويفهم فضلا عن التشهير بهم واتهامهم بما لم يرتكبوا. 

Script executed in 0.19382190704346