أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إيطاليا تضع حجر الأساس لحماية وتدعيم قلعة شمع الأثرية .

الأربعاء 10 كانون الأول , 2014 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,769 زائر

إيطاليا تضع حجر الأساس لحماية وتدعيم قلعة شمع الأثرية .

حضره إلى جانب دل كول ودامبروزيز، مساعد قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد الركن محمد الحجّار ، مطران صور للموارنة شكرالله نبيل الحاج ، رئيس إتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني ، رئيس بلدية صور الأستاذ حسن دبوق ، رئيس بلدية شمع السيد عبد القادر صفي الدين ، قائد القوة الإيطالية في المنصوري العقيد آنجلو مانزي ، مدير مكتب التعاون الإيطالي الدكتور ساندري ، مسؤول الآثارات في صور الأستاذ علي بدوي ، ضباط من الجيش اللبناني واليونيفيل ومئة طالب من المعهد الأنطوني – بعبدا إضافة إلى عدد كبير من فعاليات المنطقة.

وبعد النشيدين الوطني اللبناني والإيطالي ونشيد المم المتحدة ألقت دامبروزيز كلمة جاء فيها : " إن حكومة إيطاليا تؤكد على إستمرارها في بناء وتنمية السلام في لبنان كما إنها ملتزمة وجاهزة لتنفيذ العديد من المشاريع عبر مكتب التعاون الإيطتالي و المنظمات الغير حكومية .إن التعاون المشترك بين السفارة والوحدة الإيطالية و مكتب التعاون يشكل أساس الحماية والتدعيم لقلعة شمع الأثرية . كما إن التعاون بين الحكومتين الإيطالية واللبنانية والعمل كفريق واحد مهم جداً لتنمية بلدة شمع وبلدات جنوب لبنان ، إن ما تمثله هذه البلدة هو دليل واضح للنسيج التاريخي للبلدات اللبنانية حيث تظهر الإرث التاريخي رغم ضغر حجمها للقيم الدينية للبنان بوجود مقام لشمعون الصفا" .

ثم ألقى دل كول كلمة أشاد فيها بالتعاون والدعم من قبل السلطات الرسمية و السكان المحليين في جنوب لبنان ثم أضاف: " نشعر بالفخر أن يكون لنا دوراً في هذا المشروع نظراً لقربنا من أهالي شمع ، ليس بسبب وجود مركز قيادتنا فيها ، ولكن لقربنا المعنوي والعاطفي منهم . عندما تم إقتراح هذا المشروع على القطاع الغربي لليونيفيل ، وكما هو في التقاليد والثقافة الإيطالية ، سارعنا للتعاون بإعتبار إننا نولي أهمية خاصة لحماية وحفظ الإرث الثقافي والتاريخي لهذا البلد وعندما تنتهي أعمال ترميم وإعادة تأهيل هذه القلعة ، ستعود بلا شك ، لتلعب دوراً مهماً في إنماء هذه المنطقة وإزدهارها ".

يذكر بأن قلعة شمع هي قلعة صليبية توجد في بلدة شمع في قضاء صور في جبل عامل (جنوب لبنان)  تقع على ارتفاع 430 متراً وعلى مسافة 25 كيلومترا جنوب شرق صور. بنيت القلعة من حجارة صخرية عام 1116 م من قبل الصليبيين. وتقع على سلسلة من الجبال تنتهي برأس الأبيض في أقصى الجنوب وتشرف على مدينة صور وسهولها ، يوجد بالقرب من القلعة مقام ل"شمعون الصفا" الذي استمد اسم بلدة شمع منه. وفي أواخر القرن الثالث عشر سيطر عليها المماليك الذين أفقدوها أهميتها العسكرية فغرقت في النسيان حتى القرن الثامن عشر حين أصبحت من أملاك آل الصغير.

كما يروى أن بوابة عكا الشهيرة بصمودها أيام أحمد باشا الجزّار أخذت من قلعة شمع وأن سليم باشا هدمها مع قلاع هونين وتبنين ويارون وميس وصربا وجباع سنة 1781 م في أثناء اجتياح قوات الجزار جبل عامل؛ في أعقاب مقتل الشيخ العاملي ناصيف النصّار. 

وعام 1982 دمر الإسرائيليون بوابتها التاريخية اضافة الى أجزاء منها، واتخذوها مركزا عسكريا لهم، ثم خلال عدوان تموز 2006 صبّوا جام غضبهم عليها وقاموا بتدميرها كلياً وحوّلوها إلى ركام.


Script executed in 0.20268988609314