بالصور و الفيديو / المربي و المناضل الراحل خليل صادر مكرّماً في عين ابل وبنت جبيل

الأحد 04 تشرين الأول , 2015 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,910 زائر

بالصور و الفيديو / المربي و المناضل الراحل خليل صادر مكرّماً في عين ابل وبنت جبيل

وألقى الدكتور رامز حوراني كلمة باسم اللجنة. تبعته كلمة عين ابل للأستاذ الياس مطر، وكلمة لقدامى الطلاب ألقاها الشاعر الدكتور عبد الكريم قبلان نثر خلالها ابياتاً شعرية بحق المكرم خليل صادر، وكلمة لعريف الاحتفال الاستاذ مارون صادر.

كما تخلّل التكريم توزيع جوائز مالية و دروع للطلاب المتفوقين في الشهادة المتوسطة في عين إبل وبنت جبيل مقدمة من رجال الاعمال المغتربين الدكتور حسين طراف، طبيب القلب الدكتور ريان رامز حوراني، رجل الأعمال شاكر عون، رجل الأعمال كايد بزي، رجل الأعمال كمال طرفة، رجل الأعمال غسان حوراني. 

وختاماً ألقت الآنسة ديما صادر كلمة باسم عائلة المرحوم صادر.

حسن بيضون - بنت جبيل.اورغ 


نبذة عن المربي المناضل خليل صادر بقلم الاستاذ واصف شرارة

و لد خليل صادر في عين ابل سنة 1935، درس المرحلة الابتدائية في عين ابل ومنها انتقل إلى دير مشموشة في منطقة جزين ليتابع مرحلتي التعليم التكميلي والثانوي، استشهد والده عام 1954 مما اضطره إلى قطع دراسته ودخوله سلك التعليم الرسمي عام 1955. 

انتسب إلى حزب البعث العربي الاشتراكي في أواخر الخمسينيات، وأحيل الى التفتيش ونقل من المنطقة وأُخّر تدرجه لنشاطه الحزبي. انتقل إلى مديرية التعليم المهني والتقني عام 1972 وألحق في مدرسة بنت جبيل المهنية، اعتقل ولوحق من قبل السلطة والأجهزة عام 1968. 

أبعد عن عين ابل عام 1976 غداة الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة لأنه رفض المصافحة كما رفض الاعتراف، ولأنه كان من القلائل القلائل الذين رفضوا الخنوع والذل وقبول "مكافأة" تعليم من قوات الاحتلال، وتعرض للملاحقة والاعتقال. استقال من التعليم الرسمي عام 1993 وبقي في التعليم الخاص حتى العام 1999. 

وإذا كانت عين ابل تفخر بابنها خليل صادر وبأمثاله، فإن لأبي حاتم مكانته المميزة في كل بلدة من البلدات المحيطة، وهو المحرك والأساس في الكثير من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي عرفتها الأندية والمجالس الثقافية في منطقة بنت جبيل. 

صادر هو عنوان من عناوين نضالنا الوطني والقومي وجزء من تاريخنا المشرّف وسجل حافل من العطاء والتفاني ومثل يحتذى به في المناقبية والأخلاق ومثال في الالتزام البعثي بقضايا الأمة ومقدام في حمل مطالب الجماهير والكفاح من أجل تحقيقها. 

خليل صادر رفيق الأخضر العربي لا يزال قدوة وشعلة، وما الحديث إليه او الكتابة عنه الا لأنه يستحق التكريم ويستحق الوسام وجدير بالكتابة.

بنت جبيل.اورغ 

- - - - -

Script executed in 0.036453008651733