بالصور...حقيقة زعم داعش إسقاط الطائرة الروسية

الأحد 01 تشرين الثاني , 2015 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,589 زائر

بالصور...حقيقة زعم داعش إسقاط الطائرة الروسية

ورغم التشكيك الواسع بقدرة تنظيم "داعش" على إسقاط الطائرة التي قالت وسائل إعلام روسية إنها سقطت عن ارتفاع 31 ألف قدم (9.4 كم)، إلا أن "داعش" اعتاد استغلال حوادث مماثلة ونسبها له عارضاً إياها كـ "إنجاز".

وبحسب موقع "عربي 21"، تظهر صور الدورة التدريبية تركيز "ولاية سيناء" على مضاد الطيران "إيغلا 9K38"، روسي الصنع، الذي لا يمكنه الوصول لمسافة أكثر من 16.5 ألف قدم (5 كم)، بالإضافة إلى تدريب عناصرها على استخدام صواريخ "كورنيت" الموجهة ضد الآليات.

ويعدّ صاروخ "إيغلا" متطورا، حيث يوجّه بالأشعة تحت الحمراء، ويزن 17.9 كلغ، وينطلق بسرعة تناهز 320 مترا بالثانية، كما يُعد خطرا على مختلف أنواع الطائرات التي يصيبها، لا سيما بوجود أجهزة تشويش راداري ترافق الصاروخ، لتمنع كشفه من قبل طاقم الطائرة.

وذكرت مواقع روسية، أن سعر الصاروخ الواحد من طراز "إيغلا 9K38" يصل إلى 80 ألف دولار، وهو الأمر الذي أثار تساؤلات ناشطين حول قدرة داعش على شرائه، "ومن أين قام بذلك".

وتحدث مراقبون لـ"عربي21" أنه "لا يُستبعد أن يكون لدى ولاية سيناء صواريخ أكثر تطورا من الصاروخ المذكور، مثل (إيغلا2) الذي يمكن أن يصل مداه إلى 9 كم، أي ما يقرب من الارتفاع الذي سقطت عنه الطائرة الروسية"، في حين ذهب آخرون إلى إمكانية أن تكون الطائرة قد حلقت على ارتفاع منخفض لسبب ما.

يشار إلى أن "ولاية سيناء" ادعت إسقاط الطائرة الروسية، حيث تداولت الحسابات الإرهابية على موقع تويتر، تسجيلاً يظهر طائرة وهي تسقط بعد أن احترقت بالجو، ولم يتسن التأكد من صحة التسجيل.

وكان مصدر مسؤول بمطار القاهرة، قال إن الطائرة الروسية التي اختفت صباح اليوم السبت، من طراز إيرباص 321 وكان على متنها 217 راكباً، بالإضافة إلى 7 من طاقم الطائرة، حيث أقلعت الطائرة من مطار شرم الشيخ في تمام الساعة صباحاً، في اتجاهها إلى روسيا، وأضاف المصدر أن الطائرة كانت على ارتفاع 30 ألف قدم، وطلب قائد الطائرة من المراقبة الجوية هبوطها إلى أقرب مطار، نظراً لعطل في جهاز اللاسلكي، إلا أن قائد الطائرة فقد الاتصال بالمراقبة الجوية.

(العالم)

Script executed in 0.024872064590454