"تشابالا" يضرب العالم العربي

الإثنين 02 تشرين الثاني , 2015 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,883 زائر

"تشابالا" يضرب العالم العربي

كما حذرت السلطات العمانية سكان محافظة ظفار الساحلية جنوب غرب السلطنة من السيول الجارفة، وأمرت بإغلاق المدارس يومي الأحد والاثنين. وحذرت هيئة الطيران المدني من موجات عالية قد تصل إلى سبعة أمتار على طول ساحل ظفار. وفي الوقت نفسه، دعت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية المقيمين في المحافظات الجنوبية الشرقية، حضرموت والمهرة، وجزيرة سقطرى، إلى الابتعاد عن المناطق الساحلية، كما دعت الصيادين إلى عدم الخروج إلى البحر ووضع قواربهم بعيدا تجنباً للأضرار.

ويتوجه أحد أقوى الأعاصير في المنطقة نحو اليمن خلال الساعات القادمة، ووصلت سرعة الرياح حول مركزه إلى حدود 200 كم/ ساعة، مترافقا مع الأمطار الرعدية الشديدة والأمواج العاتية.

وشهدت جزيرة سقطرى اليمينة مع ساعات ظهر اليوم الأحد تساقط دُفعات من الأمطار الغزيرة، بالتزامن مع اقتراب عين الإعصار تشابالا من سواحلها الشمالية. وتسببت الدُفعات الأولية التي تلقتها الجزيرة من الأمطار بإغراق بعض الطرق والأحياء السكنية.

ويتوقع تزايد تأثير الإعصار على الجزيرة تدريجياً، وتصل سرعة الرياح على السواحل الشمالية لما يُقارب الـ 80 كم/ساعة مع هبات تتجاوز الـ 100كم/ساعة، وذلك مع هطول كميات كبيرة من الأمطار قادرة على تشكيل سيول جارفة وفيضانات في أغلب أرجاء الجزيرة.

ويتوقع أن يصل الإعصار إلى سواحل جنوب اليمن خلال صباح يوم غد الاثنين، وسيكون مصحوبا بأمطار شديدة الغزارة وتشكل السيول والفيضانات وتصل معدل سرعة الرياح الى أكثر من 120 كم/ ساعة.

ويؤثر الإعصار تشابالا على شكل منخفض جوي استوائي على جنوب السعودية مترافقا مع الأمطار الرعدية الغزيرة ونشاط الرياح، ولكن لا يتوقع أن يتجه إلى المدن الرئيسية، حيث يتلاشى قبل أن يصل هناك.

(العربية)

Script executed in 0.026885986328125