كيف اسقطت الطائرة الروسية و من هي المجموعات المسلحة في المنطقة؟

الثلاثاء 24 تشرين الثاني , 2015 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 11,177 زائر

كيف اسقطت الطائرة الروسية و من هي المجموعات المسلحة في المنطقة؟

‏تركيا: قالت الرئاسة التركية أن طائرة أف 16 أسقطت طائرة سوخوي 24 بعد تجاوزها الحدود وتجاهلت طائرة السوخوي وفق مصدر عسكري تركي عشرة إنذارات وجهت لها خلال خمس دقائق، فيما أفاد مصدر عسكري لقناة سي أن أن التركية أن طائرتين حربيتين اقتربتا من الحدود ولم تستجب للإنذارات وتم إسقاط واحدة.

‏روسيا: وزارة الدفاع الروسية قالت أن طائرة سو24 من ضمن الفريق العامل في الجمهورية العربية السورية تعرضت لنيران أرضية، وأنها كانت تحلق على ارتفاع 6000 متر وأن الطياران الاثنين نجحا بمغادرة الطائرة بسلامة لكن أي اتصال لم يتم معهما بعد الحادثة للتأكد من مصيرهما.

على مواقع التواصل، تناقلت صفحات معارضة فيديوهات للحظة إسقاط الطائرة، بالإضافة إلى فيديو زعمت أنه لأحد الطيارين مصاباً بشكل كبير، ولم يتسن لنا الفرصة للتأكد من صحته.

- ما الفارق بين الطائرتين؟

طائرة سو24 هي طائرة هجوم أرضي مقنبلة مخصصة للأهداف البرّية، فيما طائرة الأف16 هي من أسرة الطائرات المقاتلة النفاثة المتعددة المهام.

- أين سقطت الطائرة؟

أفادت تقارير أولية عن أن الطائرة سقطت في إقليم هاتاي جنوب تركيا، فيما ذكر المصدر السوري المعارض في لندن أن الطائرة تحطمت في الريف الشمالي للاذقية في منطقة جبلية وعرة.

- من هي المجموعات المسلحة في المنطقة؟

في هذه المنطقة الحدودية تنشط مجموعات مسلحة تركمانية مدعومة من تركيا بشكل علني وتابعة لها، وسبق لصحف محلية تركية أن كشفت تسجيلات عن طرق تسليحها السري من قبل الحكومة، وكانت هذه الأخيرة قد استدعت السفير الروسي لديها الأسبوع الماضي معترضة على قصف المناطق "التركمانية".

الصور نقلاً عن وكالة أناضول التركية: صورة لإصابة الطائرة المقنبلة ولأحد الطيارَين وهو يهبط بمظلته.


Script executed in 0.022332906723022