الجبير يردّ على عون: الحريري مواطن لبناني يغادر متى يشاء.. ولنزع سلاح حزب الله!

الخميس 16 تشرين الثاني , 2017 12:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 48,904 زائر

الجبير يردّ على عون: الحريري مواطن لبناني يغادر متى يشاء.. ولنزع سلاح حزب الله!

نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير احتجاز المملكة العربية السعودية للرئيس سعد الحريري، قائلًا إن "إدعاءات الرئيس اللبناني (ميشال عون) بشأن احتجاز الحريري باطلة وغير صحيحة، وهو يستطيع أن يغادر متى يشاء وهو مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني"، ومشددًا على أن "الحريري في السعودية بإرادته وعودته للبنان تعود له ولتقييم الاوضاع الامنية".

واعتبر الجبير بعد لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إن "الأزمة في لبنان أساسها "حزب الله" الذي اختطف النظام اللّبناني وهو أداة في يد الحرس الثوري الإيراني"، مشيرًا إلى أن "هناك شبه إجماع في العالم على أنّ "حزب الله" منظّمة إرهابية ويجب عليها احترام الطائف ونزع سلاحها، كما يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناك خطوات فعلية بهذا الصدد".

في سياق منفصل، لفت الجبير إلى أن "اللقاء مع لودريان بحث في تدخلات إيران والوضع في المنطقة بشكل عام والاجتماعات كانت إيجابية ومثمرة وتعكس العلاقة التاريخية مع فرنسا"، مضيفًا: "نقدر موقف باريس الرافض لاستهداف الرياض بصاروخ إيراني وبحثنا تدخلات طهران والوضع في المنطقة بشكل عام".

وأوضح أن "مؤتمر المعارضة السورية هدفه توحيد الرؤية للحل السياسي، وتم تحديد اجتماع المعارضة السورية يوم الأربعاء المقبل".

يُشار إلى أن الرئيس عون كان قد اعتبر أن الحريري محتجزًا في السعودية، بخلاف ما تفرضه الاتفاصات الدولية، مشددا على ضرورة انتظار عود الحريري إلى لبنان للبتّ بموضوع استقالته.

Script executed in 0.029020071029663