البيلسان أو "الخمان الأسود".. يعالج السمنة، الانفلونزا، قرحة الفم وغيرها..

الإثنين 27 تشرين الثاني , 2017 03:40 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 23,794 زائر

البيلسان أو "الخمان الأسود".. يعالج السمنة، الانفلونزا، قرحة الفم وغيرها..

البيلسان أو الخمان الأسود Elderberry يحتوي على خصائص مهمّة للصحة. وقد استُخدمت لحاؤه وزهوره وأوراقه وثماره منذ التاريخ، على شكل شراب مركز، وشراب مستخلص، ومنقوع، وكمادات، وعصائر وسواها.

ينتمي إلى عائلة كابريفولياسي، أو عائلة زهر العسل، والذي يمكن حفظ أزهاره في الخل، واستعماله كنوع من البهارات. وينمو في كل أنحاء أوروبا تقريبًا، ويُشتهر باستخداماته العديدة في كل أنحاء العالم. وفي الزمن القديم كان العلماء والأدباء الكبار، مثل: بليني الأكبر، وأبقراط، وغالينوس، يصفونه لمعالجة الالتهابات الرئوية.

كل جزء من هذا النبات يحتوي على مركّبات ذات خصائص علاجية معروفة ومثبتة علميًا. فالأوراق غنية بأحماض الفينول والفلافونيدات والتانين، واستُخدمت تقليديًّا كعلاج لتدفق البول والتعرّق وكمقشّع كذلك. وأثبت استخدامه كمستخلص أثناء وباء الأنفلونزا، انخفاضًا سريعًا ومهمًّا في أعراض هذا الوباء، بما في ذلك الحمّى والتعب، وآلام الجسم والصداع. كما أنّ محتواه العالي من الفيتامينات والتانين، يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنّ أوراقه استُخدمت بنجاح لمعالجة السمنة.

يطلق على شجرة البيلسان "شجرة الطب"، بسبب استخداماتها الطبية الغنية والمنوّعة، حيث إنّ أجزاءها مضادة للالتهابات، ومنقيّة للجسم، ومدرّة للبول، ومقشعة، ومحفّزة لنظام المناعة في الجسم، ومضادة للأكسدة. ويمكن استخدام جميع هذه الأجزاء في صنع الدونات والكعكات والحلويات وغيرها. ولكن ينبغي الانتباه لعدم خلطها مع النوع الآخر من الخمان الأسود- التوت الأسود- السام.

التخفيف من آلام المفاصل

بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، فإنّ الشاي المصنوع من البيلسان يساعد على علاج آلام المفاصل والروماتيزم.

امزجوا 50 غرامًا من أوراق الخمان الأسود مع 50 غرامًا من أوراق الكشمش الأسود، و30 غرامًا من برعم زهرة إكليل المروج. ضعوا ثلاث ملاعق من هذا المزيج في لتر من الماء المغلي، غطوا المزيج واتركوه يُنقع لمدة 10 دقائق ثم صفّوه. اشربوا هذا المنقوع طوال اليوم ولمدة 10 أيام.

فتح الجيوب الأنفية والشعب الهوائية

مزيج الزهور التالي يعمل كمطهّر ويسهّل تقشيع المخاط.

امزجوا 50 غرامًا من زهور البيلسان مع 50 غرامًا من براعم زهور الزعتر، و50 غرامًا من زهور الخبيزة. ضعوا 3 ملاعق من هذا المزيج في لتر من الماء المغلي، غطوا المزيج واتركوه ينقع لمدة 10 دقائق ثم صفّوه.

اشربوا من هذا المنقوع على مدار اليوم ولمدة 10 أيام.

قرحة الفم والتهاب اللثة

غسول الفم العطري التالي يعمل كمطهر ومسكّن، ويساعد على معالجة الغشاء المخاطي في الفم.

ضعوا 100 غرام من زهور البيلسان في لتر من الماء المغلي، غطوا المزيج واتركوه يُنقع لمدة 10 دقائق، ثم صفوه. وفي كوب آخر، ضعوا ملعقة صغيرة من العسل وأضيفوا إليه نقطة من زيت القرنفل العطري الأساسي، ونقطة من زيت ورق الغار العطري الأساسي، وامزجوا الخليط جيدًا. ثم اخلطوا مزيج الكوب مع منقوع البيلسان وامزجوا الجميع مجددًا.

استخدموه كغسول للفم من 3 - 4 مرات في اليوم ولمدة 5 - 6 أيام.

علاج التهاب المسالك البولية

هذا المزيج مطهّر ومضاد للالتهابات ومدر للبول، وبالتالي يخفف التهاب المثانة.

امزجوا 30 غرامًا من أوراق البيلسان مع 50 غرامًا من أوراق شاي جاوه، و50 غرامًا من أوراق عنب الدب، و50 غرامًا من أوراق الكشمش الأسود. ضعوا 3 ملاعق من هذا المزيج في لتر من الماء المغلي، ثمّ غطوا الخليط، واتركوه يُنقع لمدة 10 دقائق، ثمَّ صفوه.

اشربوا من هذا المنقوع على مدار اليوم ولمدة 3 أسابيع تقريبًا.

لإزالة السموم من الجسم – ديتوكس

هذه الوصفة مدرة للبول وتساعد على التخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم.

اخلطوا مقدار 30 غرامًا من أوراق البيلسان مع 50 غرامًا من أوراق شاي جاوه، بالإضافة إلى 50 غرامًا من أوراق الزيتون وكذلك 50 غرامًا من أوراق المليسا. ثم ضعوا مقدار 3 ملاعق من هذا الخليط في لتر من الماء المغلي، وغطوا المزيج واتركوه يُنقع لمدة 10 دقائق، ثمَّ صفّوه.

اشربوا من هذا المنقوع طوال اليوم ولمدة شهر واحد.

تحذيرات...

لا يوصف الخمان الأسود أو البيلسان للأشخاص الذين يعانون فقر الدم أو البورفيريا – مرض وراثي نادر جدًّا يصيب الجهاز العصبي.

يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه النباتات في حالات الحمل والرضاعة، وإذا كان الشخص يأخذ علاجات معينة وكذلك للإطفال دون 12 عامًا.

(سيدتي)

Script executed in 0.026439905166626