مقاتلة روسية تدخل طائرة أميركية في مطب هوائي خطر فوق البحر الأسود

الأربعاء 29 تشرين الثاني , 2017 11:05 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,909 زائر

مقاتلة روسية تدخل طائرة أميركية في مطب هوائي خطر فوق البحر الأسود

أعترضت مقاتلة "سو-30" الروسية في مناورة خطرة طائرة استطلاع أميركية من طراز Poseidon وخلخلت الهواء أمامها مما حرفها عن مسارها وأدخلها في مطب هوائي خطر، بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون".
وقالت الناطقة باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل ميشيل بالدانزا في حديث لقناة "سي ان ان": " إن مقاتلة روسية من طراز SU-30 اعترضت طائرة أميركية من طراز P-8A فوق البحر الأسود."
واشارت المسؤولة الاميركية الى ان "الطائرة الأميركية كانت تحلق في المياه الدولية ولم تقم بأي تصرف يستدعي هذا التصرف للمقاتلة الروسية،" لافتة إلى أن المقاتلة الروسية اعترضت الطائرة الأميركية من الجانب الأيمن إلى الأيسر، الأمر الذي أدى إلى تعرض الطائرة الأمريكية لمطبات عنيفة وانحراف بـ15 درجة.
وأضافت بالدانزا أن المناورات التي نفذتها المقاتلة الروسية لا يمكن تصنيفها إلا في خانة الممارسات الخطرة، حيث اعترضت وجهة الطائرة الأميركية محلّقة بشكل عامودي على مسارها من اليمين إلى اليسار.
وتجدر الاشارة الى أن طائرة Poseidon، طائرة دورية متعددة المهام، يلقبها العسكريون بـ"صياد الغواصات"، حيث توكل إليها مهام رصد غواصات العدو المفترض وضربها.
من جهتها اعلنت المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية أن العسكريين الروس اضطروا، يوم 25  تشرين الثاني الحالي، لإرسال مقاتلة سوخوي 30 بعد اكتشاف اقتراب هدف جوي من الحدود الروسية، تم التعرف عليه فيما بعد على أنها طائرة استطلاع أميركية.
وقالت المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية في بيان: "تم اكتشاف هدف جوي قرابة الساعة الواحدة ظهرا من قبل وسائل مراقبة الجو فوق المياه المحايدة للبحر الأسود، وكان يقترب بسرعة كبيرة للحدود الدولية الروسية. وبهدف اعتراضه أقلعت مقاتلة سوخوي 30… وبعد اقتراب المقاتلة الروسية تم التعرف على طائرة استطلاع أمريكية من طراز "بي8اي" "بوسيدون"، مشيرة إلى أن الطائرة الأمريكية غيرت مسارها بعد اكتشافها".
 

Script executed in 0.026787996292114