39 مظاهرة بإسطنبول في أول جمعة بعد قرار ترامب

الجمعة 08 كانون الأول , 2017 03:24 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,685 زائر

39 مظاهرة بإسطنبول في أول جمعة بعد قرار ترامب

انطلقت عقب صلاة الجمعة، 8 ديسمبر/كانون الأول 2017، 39 مظاهرة شارك فيها مواطنون أتراك، في مختلف البلديات التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى؛ رفضاً للقرار الأميركي بشأن القدس.

ونددت المظاهرات، التي دعت لها عشرات المنظمات التركية والحقوقية الداعمة للقضية الفلسطينية، بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وانطلقت معظم المظاهرات من المساجد عقب صلاة الجمعة، وصولاً إلى الميادين الرئيسية في إسطنبول؛ أبرزها ميدانا "أوسكدار" بالقسم الآسيوي للمدينة، و"سيركجي" في منطة الفاتح.
وشهدت مساجد "الفاتح"، و"سنان" و"أيوب سلطان" و"غازي عثمان باشا"، و"شيشلي"، في الطرف الأوروبي، إضافة إلى مسجدي "مهرماه سلطان"، و"بندك المركزي"، بالشق الآسيوي، خروج آلاف المصلين للمشاركة في المظاهرات.

والتحق طلاب مدارس وجامعات تركية في المدينة بالمظاهرات.

وانتشر آلاف العناصر من الشرطة التركية، منذ ساعات الصباح في المدينة؛ لتأمين المظاهرات، وإغلاق الشوارع؛ لتجنب حدوث الازدحامات المرورية.
ورفع المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية، وصور شهداء سفينة مرمرة التركية (هاجمتها القوات الإسرائيلية بينما كانت في طريقها إلى غزة سنة 2010)، إضافة إلى رفع صورالقدس والمسجد الأقصى.
كما رفع المشاركون يافطات وشعارات كُتب عليها "القدس لنا"، و"القدس إسلامية"، و"الموت لإسرائيل".

وعبّر المشاركون، خلال المظاهرات، عن امتنانهم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب موقفه الأخير الرافض للقرار الأميركي. 

(هاف بوست عربي)

 

Script executed in 0.024144172668457