أسابيع مضت دون تلقيه العلاج الخاص بمرض السرطان..مواطن في غزة ناشد السلطة وفارق الحياة

الجمعة 15 كانون الأول , 2017 09:45 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,586 زائر

أسابيع مضت دون تلقيه العلاج الخاص بمرض السرطان..مواطن في غزة ناشد السلطة وفارق الحياة

في واقعة مؤثرة جداً تلقي الضوء على معاناة المرضى في غزة المحاصرة، ناشد مسن فلسطيني يدعى زكريا علي حبوب، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ووزير الصحة الفلسطيني في حكومة التوافق الفلسطينية جواد عواد، والمسؤولين كافة، عبر رسالة مسجلة قبل وقت قصير من مفارقته الحياة فجر الجمعة عن عمر يناهز 66 عاما، بالعمل على توفير العلاج اللازم.

وأكد في رسالته، أنه "لم يتلق العلاج الخاص به منذ 3 أسابيع مضت".

من جانبه، تحدث الفلسطيني خالد الطويل من سكان مدينة خان يونس، عن وفاة زوج خالته زكريا حبوب، معربا عن حزنه الشديد، مردفا قوله: "نرجو من الجميع التدخل العاجل لإنقاذ مرضى السرطان في قطاع غزة، قبل أن يفقدوا حياتهم بسبب عدم توفر العلاج اللازم لهم".

وناشد الطويل الرئيس عباس، ورئيس الحكومة رامي الحمد الله، ووزير الصحة، وجميع الفصائل الفلسطينية، والمؤسسات الحقوقية والإنسانية، ومنظمة الصحة العالمية؛ "بالتدخل العاجل قبل فوات الأوان لإنقاذ المرضى من الموت المحقق الذي ينتظرنهم؛ بسبب فراغ مخازن وزارة الصحة من العلاج اللازم"، وفق قوله.

وأكد الطويل، وهو شقيق لإحدى مريضات السرطان في غزة، أن شقيقته "منذ أكثر من شهر لم تجد علاجا يسكن ألمها"، مضيفا: "عند توجهنا للمستشفى الأوروبي من أجل تلقي علاجها الكيماوي كما هو معتاد، نبلغ بشكل مستمر من قسم الأورام بالمستشفى بأن العلاج الكيماوي قد نفد بالكامل".

وأضاف: "بقينا نتردد على المستشفى على أمل أن يصل العلاج في أي لحظة من وزارة الصحة في رام الله، لكن للأسف لم يصل أي شيء حتى اللحظة".

وأوضح أن "انتظار العلاج طال وتسبب في سوء وتدهور حالة أختي الصحية والنفسية، والكثير من المرضى"، مضيفا: "لقد شارف الكثير منهم للقاء مصيرهم المحتوم، وها هو الحاج زكريا فقد حياته وكل أمنيته أن يجد العلاج الذي طالب بتوفيره".

وناشد كل من له علاقة بالتدخل العاجل والفوري لتوفير العلاج اللازم لمرضى قطاع غزة قبل فوات الأوان.

بدورها، أكد مدير مستشفى غزة الأوروبي كمال موسى أن "هناك العديد من الأدوية المهمة الخاصة بمرض السرطان مفقودة في مخازن وزارة الصحة في قطاع غزة، وعليه، لا توجد في المستشفى، ورصيدها يصل أحيانا إلى صفر".

واستدرك بقوله: "لكن بعض هذه الأصناف من الممكن أن تتوفر بين الحين والآخر بكميات قليلة"، مناشدا وزير الصحة بالعمل على "توفير العلاجات اللازمة لمرضى قطاع غزة، وخاصة مرضى السرطان".

(عربي 21)

Script executed in 0.032090902328491