بعد الخلاف الكبير بينهما.. هذا ما ينتظره الحريري من جعجع

الأحد 17 كانون الأول , 2017 11:47 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 8,756 زائر

بعد الخلاف الكبير بينهما.. هذا ما ينتظره الحريري من جعجع

كتب رضوان الذيب في صحيفة "الديار": لدى عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت من السعودية عبر باريس وامضائه وقتا في العاصمة الفرنسية واجتماعه بالرئيس الفرنسي ماكرون، أعد له قسم الاعلام المختص بمكتبه خارج تيار المستقبل وخارج رئاسة الحكومة، والمرتبط به مباشرة، جردة المواقف التي حصلت اثناء غيابه في السعودية اثناء استقالته هناك.


واثناء استعراض الرئيس سعد الحريري للمواقف تم عرض فيديو عليه لتصريح وزير الاعلام ملحم رياشي وهو وزير القوات اللبنانية في الحكومة، الذي قال اثناء تصريح سابق لاستقالة الحريري ان استقالة وزراء القوات غير واردة حاليا.

ثم شاهد فيديو ثانياً في مقابلة للوزير ملحم رياشي، لدى سؤاله عن تعليق القوات اللبنانية على استقالة الرئيس سعد الحريري، فأجاب وزير القوات اللبنانية ووزير الاعلام ملحم رياشي بأن استقالة الرئيس سعد الحريري وفّرت علينا استقالة وزراء القوات اللبنانية من الحكومة.

لكن ما جعل الرئيس سعد الحريري يغضب كثيرا ويعتبر ان هذه طعنة له هو موقف الدكتور سمير جعجع الذي قال في خطاب اثناء اجتماعه بقيادات وكوادر من القوات اللبنانية، تعليقا على استقالة الرئيس سعد الحريري، منذ 7 اشهر وحتى الآن تجري الامور غير طبيعية ولا يمكن تحمّلها، ولا يمكن لاحد يحترم نفسه ان لا يستقيل ويقبل بهذه الامور التي تحصل منذ 7 اشهر وحتى الان.

موقف رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع اعتبره الحريري طعنة له وموقفاً غير مقبول من حليف له اسمه الدكتور سمير جعجع قائد القوات اللبنانية، خاصة كلمة من يحترم نفسه ولا يستقيل بعد كل الذي جرى خلال الـ 7 اشهر الماضية.

على اساس هذا الموقف، اعتبر تيار المستقبل ان الدكتور سمير جعجع تكلم بلهجة مثل لهجة الوزير السعودي لشؤون الخليج سامر السبهان، الذي كان يتحدث في تغريدات له عن ان ما يجري في لبنان غير مقبول ويدعو الى استقالة الحكومة، والانتفاضة على الوضع القائم، لكن الوزير السعودي لشؤون الخليج الوزير ثامر السبهان كان يسمّي الامور بأن حزب الله يسيطر على الحكومة وعلى الدولة وعلى الشعب اللبناني في ظل نفوذ ايران متنام في لبنان، وان على الشعب اللبناني ان يثور ضد حزب الله، لكن الوزير السعودي لشؤون الخليج الوزير ثامر السبهان ركز في الفترة الاخيرة على كلمة استقالة الحكومة اللبنانية كي لا تضم ممثلين لحزب الله، الذي هو برأي الوزير السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان حزب ارهابي ولا يجب ان يكون في الحكومة، ويعني فيها الوزير سامر السبهان حكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري.

الخلاف كبير بين الحريري وجعجع

هنا اصبح الخلاف بين الرئيس سعد الحريري وموقف جعجع كبيرا، وحتى لو حصل اجتماع بينهما فأي تفسير سيكون بكلام جعجع واي موقف سيقوله الرئيس الحريري.

الرئيس سعد الحريري الذي هو حليف الدكتور سمير جعجع والدكتور سمير جعجع الذي هو حليف الحريري كيف سيفسران الامور لبعضهما البعض فالرئيس الحريري مجروح جدا من طريقة اجباره على الاستقالة ولم يكن لها داع وانه في الـ 7 اشهر الماضية اعتبر الحريري ان الامور سائرة في شكل جيد، اضافة الى ان الحرب العراقية كانت منتهية كما ان الحرب في سوريا ودخول حزب الله على خطها لم تعد بالاهمية نسبة للصراع الاميركي - الروسي على سوريا.

الحريري ينتظر كلاماً واضحاً من جعجع

يبقى السؤال كي تحصل المصالحة الفعلية بين حزب القوات اللبنانية وتيار المستقبل وبالتحديد بين جعجع والرئيس الحريري، فان الرئيس سعد الحريري ينتظر كلاما واضحا من رئيس حزب القوات. ماذا حصل خلال 7 اشهر كي تجبر رئيس الحكومة اللبنانية او الحكومة على الاستقالة واذا كان الدكتور جعجع مقتنعا بأن من يحترم نفسه لا يقبل بالاستمرار في الحكومة ويقدم استقالته فلماذا لم يستقل الوزراء الثلاثة من الحكومة ولماذا انتظر الدكتور سمير جعجع موعد اجبار الرئيس الحريري على الاستقالة كي يقول هذا الكلام عن احترام النفس والاستقالة منذ 7 اشهر.

(الديار)http://www.addiyar.com/article/1478814

Script executed in 0.039391994476318