بالفيديو / عملية جراحية نادرة لجنين (داخل رحم امه) قبل وبعد ولادته.. وهي الاولى من نوعها في الشرق الأوسط!

الثلاثاء 19 كانون الأول , 2017 10:34 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 26,836 زائر

بالفيديو / عملية جراحية نادرة لجنين (داخل رحم امه) قبل وبعد ولادته.. وهي الاولى من نوعها في الشرق الأوسط!

لأول مرة في لبنان والشرق الاوسط  تجرى عملية جراحية لجنين ما قبل الولادة وتكلل بالنجاح الذي اكتمل بولادة الطفل بشكل طبيعي.. فماذا في التفاصيل؟
رحلة نجاح جمعت مستشفى بهمن ومستشفى جبل لبنان، مثمرة ً إنجازاً طبياً غير مسبوق. ففي الشهر السابع من الحمل، خضع الجنين محمد جواد الموسوي لعملية جراحية وهو في رحم أمه، بسبب وجود فتق في الحجاب الحاجز يعيق نمو الرئة ما قد يؤدي إلى وفاة الجنين فور ولادته. وتم اكتشاف الفتق عبر الصورة الصوتية التفصيلية للجنين التي أجرتها الأخصائية في طب الأجنة الدكتورة سيمار علوية، لتكون القائد الاول لرحلة النجاح هذه.
أما بطلا العملية الجراحية الاولى من نوعها التي أجريت لمحمد جواد داخل الرحم، طببان لبنانيان هما الأخصائي في طب وجراحة الجنين الدكتور جهاد شالوحي والبروفيسور جاك جاني، اللذان أنجزا بذلك أول عملية تنظر للجنين داخل الرحم في لبنان والشرق الأوسط.
وانضم إلى القافلة بطلٌ لبناني آخر هو الجراح الدكتور فادي اسكندراني الذي أكمل الإنجاز النوعي بعملية جراحية للطفل ما بعد الولادة، والتي جرت في مستشفى بهمن حيث تمكن اسكندراني من تسكير الفتق عند محمد جواد، وإعادة الأمعاء والرئة إلى مكانيهما الصحيحين.
يمكث محمد جواد في مستشفى بهمن ويتابع حالته الاخصائي في طب الاطفال وحديثي الولادة الدكتور أسامة سكافي الذي أثبت جدارته في متابعة أدق التفاصيل المتعلقة بصحة الطفل منذ لحظة الولادة.
سيكبر محمد جواد، وسيروي له والداه حكاية أطباء من بلاده على هيئة أبطال..
فإذاً، تسلسل هذا الطفل من رحم أمه إلى رحم الحياة بصحة وسلامة، بفضل الله وبجهود أنامل لبنانية صنعت إنجازاً طبياً نوعياً يرفع الرأس عالياً.
تقرير: بتول عبدالله

 

Script executed in 0.032572984695435