بعد إثارة الجدل...السعودية توافق على منح لاعبين إسرائيليين تأشيرات دخول الى أراضيها للمشاركة بطولة الشطرنج

السبت 23 كانون الأول , 2017 04:58 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 8,277 زائر

بعد إثارة الجدل...السعودية توافق على منح لاعبين إسرائيليين تأشيرات دخول الى أراضيها للمشاركة بطولة الشطرنج

كشف الاتحاد الدولي للشطرنج عن موافقة السعودية على منح 7 لاعبين "إسرائيليين" تأشيرة دخول للمشاركة في بطولة الشطرنج التي تستضيفها المملكة الأسبوع الجاري، بعد أن كان الاتحاد الاسرائيلي للشطرنج قد تحدّث عن أن لاعبين قدموا طلبات للحصول على تأشيرات دخول الى المملكة للمشاركة في البطولة.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن الاتحاد قوله إن "التأشيرات السعودية ستصدر للاعبين الإسرائيليين الراغبين في المشاركة"، مضيفة: "يبقى أن نرى ما إذا كانت هناك تطورات اللحظة الأخيرة قبل بدء اللعب.

وتستضيف السعودية بطولة العالم للشطرنج بين 26 و30 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

والسبت الماضي، أعلن الاتحاد "الإسرائيلي" للشطرنج، أن الموعد النهائي المتفق عليه مع الاتحاد الدولي للعبة "فيد" قد انقضى، وأنه لم تصدر أية تأشيرات للمسافرين السبعة، غير أن "فيد" أكد لاحقًا أن التأشيرات ستصدر.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن السعودية وللمرة الأولى في حدث رياضي، لن تطلب من النساء ارتداء الحجاب أو العباءة.

نائب رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج جورجيوس ماكروبولوس كان قد أعلن سابقًا أنه تم تقديم أوراق سبعة لاعبي شطرنج "إسرائيليين" بينهم سيدتان إلى السلطات السعودية، مشيرًا الى أنه يقوم بجهود كبيرة تضمن حصول جميع اللاعبين على تأشيرات دخول، بمن فيهم مشاركة "الإسرائيليين" دون الخضوع لقيود.

كذلك ذكرت صحيفة "تليغراف" في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن لاعبي شطرنج دوليين يعتزمون مقاطعة البطولة، على خلفية ما يثار من مخاوف بشأن حقوق الإنسان في السعودية، متهمين الاتحاد الدولي للعبة بالتردي الأخلاقي؛ بسبب إسناده البطولة للمملكة.

Script executed in 0.15872979164124