"يقاطعوننا في العلن ويحاوروننا في الخفاء"...صحيفة إسرائيلية تتساءل: هل ضحَّت تل أبيب بلاعبي الشطرنج للحفاظ على علاقاتها مع السعودية؟

الأربعاء 27 كانون الأول , 2017 03:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,991 زائر

"يقاطعوننا في العلن ويحاوروننا في الخفاء"...صحيفة إسرائيلية تتساءل: هل ضحَّت تل أبيب بلاعبي الشطرنج للحفاظ على علاقاتها مع السعودية؟

انطلقت الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول، بطولة الشطرنج في السعودية، بمشاركة لاعبين من مختلف دول العالم، إلا أن 7 إسرائيليين لم يُمنحوا تأشيرات، وهناك لاعبتان أوكرانيتان أعلنتا عدم المشاركة رفضاً للقيود التي تضعها المملكة على تحركات النساء، حسب قولهما.

ورفضت السعودية منح اللاعبين الإسرائيليين تأشيراتٍ لدخول المملكة، مما عرقل بشكل ما الحدث بالفعل، إلى جانب الشكوك التي أثيرت حول ما إن كان سيتاح للإيرانيين والقطريين المشاركة في البطولة، والتي مُنحت لهم في النهاية، وفقاً لما أعلنه الاتحاد الدولي للشطرنج، الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول.

ومع أنَّ البطولة ربما تكون قد تأثّرت سلباً بسبب هذه الخلافات، فهي لا تزال تجتذب أكبرَ لاعبي الشطرنج، بمن فيهم لاعب نرويجي مصنف بـ الأول عالمياً.

وفي مقال له بصحيفة هآرتس الإسرائيلية، قال الكاتب شرينتزل، إن السلطات الإسرائيلية قد تكون حاولت من وراء الكواليس إقناع السعوديين بإعطاء اللاعبين الإسرائيليين تأشيرات، وقد تكون أيضاً ضحّت بلاعبيها مقابل عدم إثارة أي خلاف مع حليفها الجديد في المنطقة.

وأضاف أن "العلاقات بين الكيان الإسرائيلي والمملكة طالما هي في الخفاء وغير علنية، فهذا جيد، ولكن حين يتعلق الأمر بمسابقة سيُرفع فيها العلم الإسرائيلي فهذا أمر مستحيل".

ووفق ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، فقد قالت "آنا موزيتشوك"، التي حازت لقب بطلة العالم في الشطرنج السريع مرتين، إنَّها ستقاطع البطولة التي تستضيفها السعودية، بسبب الطريقة التي تُعامل بها المملكة المرأة، باعتبارها "مخلوقةً ثانوية".

ويُقام هذا الحدث البارز، الذي تُعتبر جائزته القياسية (مليوني دولار أميركي) هي الأعلى في تاريخ بطولات الاتحاد الدولي للشطرنج بينما يتطلع ولي العهد محمد بن سلمان إلى نقل صورةٍ عن بلده الغني بالنفط تشير إلى أنَّه صار أكثر ترحيباً واعتدالاً.

وقالت عشية عيد الميلاد إنَّها لن تشارك في البطولة، مستشهدةً بالقيود التي تضعها المملكة على تحركات النساء.

(هاف بوست عربي)

Script executed in 0.045280933380127