زينب حمادة شعيتو تفوّقت وحازت على دكتوراه في البيئة الجغرافية...ورسالتها شكّلت الدراسة الأولى لإدارة النفايات في منطقة إتحاد بلديات بنت جبيل

السبت 28 نيسان , 2018 03:52 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 22,623 زائر

زينب حمادة شعيتو تفوّقت وحازت على دكتوراه في البيئة الجغرافية...ورسالتها شكّلت الدراسة الأولى لإدارة النفايات في منطقة إتحاد بلديات بنت جبيل

عندما تكون مؤمناً بما تريد حتماً ستصل ولو بعد حين... الإرادة التي يغزيها الطموح والمثابرة لا تثنيها العوائق فكيف إذا تجملّت بالدعم العائلي والمساندة. 
فقد حازت المهندسة زينب إبراهيم حمادة شعيتو على دكتوراه في البيئة الجغرافية بدرجة مشرف جداً بمعدل ١٧ من ٢٠ من الجامعة اليسوعية (ضمن اختصاص البيئة وإدارة الإقليم). وذلك بإشراف الدكتورة جوسليت أدجيزيان جيرار وبالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل. وبحسب ما ورد موقع بنت جبيل أن رسالتها تمحورت حول موضوع الإدارة المتكاملة للنفايات في منطقة اتحاد بلديات بنت جبيل. وحمل البحث عنوان "نحو إدارة متكاملة للنفايات على المستوى المحلي - منطقة إتحاد بلديات بنت جبيل (لبنان) نموذجاً" وتمت المناقشة بحضور رئيس الاتحاد المهندس عطالله شعيتو والبروفسور جوسلين ادجيزيان جيرارد والعديد من الاساتذة الذين أشرفوا على البحث. قدمت في دراستها الإشكاليات الحالية للنفايات في المنطقة على الصعيد الإداري الإجتماعي والبيئي من خلال تحليل الخرائط والبيانات في نظم المعلومات الجغرافية.
كما شكلت هذه الرسالة الدراسة الأولى لإدارة النفايات بشكل متكامل  في منطقة بعيدة عن إهتمام الدولة بتطبيق برامج عملية حديثة.
ولقيت المهندسة دعماً من قبل عائلتها وزوجها الإعلامي وأولادها الذين كانوا السند والداعم الأول لها في مشروعها.

Script executed in 0.35890889167786