بالصور/ "مكونو" يضرب اليمن ويهدد عُمان والسعودية...إعصار مدمّر من الدرجة الأولى

الجمعة 25 أيار , 2018 10:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 29,560 زائر

بالصور/ "مكونو" يضرب اليمن ويهدد عُمان والسعودية...إعصار مدمّر من الدرجة الأولى

ارتفع عدد المفقودين في إعصار ماكونو الذي ضرب جزيرة سقطرى إلى 40 مفقوداً من جنسيات متعددة حسب ما نقلت "سكاي نيوز" عن مصادر حكومية.
وحسب المصادر، فقد جراء الإعصار المدمر 17 يمنيا، و 19 هنديا، إضافة إلى ثلاثة سودانيين وصومالي واحد، فيما لم تتوفر أية معلومات من جزيرة عبد الكوري التابعة لأرخبيل سقطرى بسبب الانقطاع التام للاتصالات. 

وفيما استمرت عمليات الإجلاء لعشرات الأسر في مدينة حديبو، فإن 70 في المائة من الأرخبيل أضحى خارج نطاق الاتصال بسبب انقطاع شبكة الاتصالات. 
وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية من تأثر أجزاء في المملكة من السبت إلى الثلاثاء بالعاصفة المدارية "ماكونو"، التي مرت، وفق المصدر نفسه، ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن.

وحسب المصدر نفسه، فإن المناطق المتوقع أن تتأثر تشمل منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان والصحراء الربع الخالي والأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محاظة الخرخير).

وسيتسبب الإعصار "ماكونو"، حسبما أضافت الهيئة، برياح نشطة قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كلم بالساعة مثيرة الأتربة والغبار وانعدام الرؤية الأفقية، بالإضافة إلى أمطار غزيرة على بعض هذه المناطق ما سيؤدي إلى "جريان الأودية".

كما لم تستبعد الهيئة من تأثر الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض، لاسيما مناطق ليلى والأفلاح ووادي الدواسر بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة اعتبارا من مساء الأحد المقبل.

وذكر موقع طقس العرب الإلكتروني أن إعصار "ماكونو" هو حاليا "إعصار من الدرجة الأولى وموجود في الجزء الشمالي الغربي من بحر العرب ومن المُتوقع أن يتحرك إلى الشمال والشمال الغربي".

وأشار إلى أنه من المرجح أن "يضرب الساحل الجنوبي من سلطنة عُمان نواحي صلالة وقد يكون عند دخوله إلى اليابسة من الدرجة الثانية أو الثالثة".
(سكاي نيوز)

Script executed in 0.043164968490601