بالتفاصيل / عيد الفطر سيكون الجمعة 15 حزيران وبدون انقسام بين المقلدين.. وهلال شوال سيشاهد بالعين المسلحة والمجردة بحسب كل التقديرات الفلكية

الثلاثاء 05 حزيران , 2018 08:58 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 164,077 زائر

بالتفاصيل / عيد الفطر سيكون الجمعة 15 حزيران وبدون انقسام بين المقلدين.. وهلال شوال سيشاهد بالعين المسلحة والمجردة بحسب كل التقديرات الفلكية

بدأ شهر رمضان المبارك على مستوى العالم العربي الإسلامي تقريباً في نفس التوقيت حيث لم يظهر الهلال إلا فى ليلة 30 من شهر شعبان 1439 يوم 16 ايار 2018، وعليه طبقاً الرؤية الشرعية للهلال من الجهات المعنية وأيضاً للتقديرات الفلكية كان أول أيام شهر رمضان المبارك 1439  يوم الخميس الموافق 17 مايو 2018، بمعظم الدول منها ايران لبنان مصر السعودية الكويت والإمارات وطبقاً التقديرات الفلكية سيكون آخر أيام شهر رمضان لعام 1439 هو يوم الخميس 14 حزيران 2018 عن ثلاثين يوماً، على ان يكون غرة شهر شوال 1439 وأول أيام عيد الفطر 2018 في معظم الدول الاسلامية هو يوم الجمعة الخامس عشر من شهر حزيران 2018.

و بحسب الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية المصري كما اطلع عليها موقع بنت جبيل، أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة التاسعة وثلاث وأربعين دقيقة ليلا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأربعاء 13 حزيران"اليوم السابق ليوم الرؤية، وتكون غرة شوال يوم الجمعة 15 يونيو، أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن يوم الخميس 29 من رمضان 1439 هجريا الموافق 14 يونيو "يوم الرؤية"، يبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 44 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم، وفى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 43 – 45 دقيقة ، أما فى باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 37 – 55 دقيقة .

وأوضح الخبير الفلكي خـالد الزعـاق، أن العمليات الحسابية تشير إلى أن شهر رمضان لهذه السنة سينتهي في اليوم الذي بدأ فيه، أي أنه بدأ في الخميس وسينتهي في الخميس، وعدته تسعة وعشرون يوما.
وبيّن الخبير الفلكي السعودي، أن الهلال سيولد مساء يوم الأربعاء 28 رمضان، في تمام الساعة 10:42 مساءً، من بعد مغيب الشمس، وفي يوم الخميس 29 من شهر رمضان ، سيمكث الهلال ويشاهد ليلة الجمعة، لافتا إلى أن الهلال سيكون واضحًا وجليًا في أيام العيد، والسبب هو أن عمر الهلال سيكون كبيرًا، علاوة على أن موضع القمر سيكون قريبًا من الأرض، وفق قوله.

و قال مكتب المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله بحسب بيان اطلع عليه موقع بنت جبيل، انه لا يمكن رؤية هذا الهلال في أيّ منطقة من العالم، سواء بالعين المجرّدة أو المسلّحة، بل يستحيل رؤية هذا الهلال، لكون الهلال يغيب قبل غياب الشّمس وحصول الاقتران بعد الغياب. ولذلك، يكون اليوم التالي (يوم الخميس) هو المتمّم للثلاثين من شهر رمضان. وفي ليلة الجمعة (مساء الخميس)، يمكن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة، وبسهولة ([1])، في العديد من المناطق في الأمريكيتين وغرب أفريقيا، ويرى بالعين المجرّدة بشرط صفاء الجو ([2]) في مناطق عديدة أيضاً في أفريقيا وشرق وجنوب شبه الجزيرة العربيّة، ويمتدّ شمالاً ليشمل العديد من الدول العربية وجنوب آسيا وبعض غرب أستراليا التي يمكن فيها إيجاد الهلال بمساعدة الآلات، كما يُرى بالعين المسلَّحة في مناطق أخرى، مثل شمال أوروبا وشمال وشرق آسيا وأستراليا.

ولا بدَّ من الإشارة إلى ملاحظة مهمّة، وهي أنّ هذا الهلال يمكن رؤيته بالعين المسلحة في أفق مدينة بيروت، بل قد يرى بالعين المجرّدة في حال صفاء الجوّ (بمساعدة الآلات لإيجاده)، وذلك ليلة الجمعة (مساء الخميس).

وهذا يعني أنّ أوّل أيّام شهر شوّال، يكون يوم الجمعة 15/06/2018، في كلّ المناطق، بلا فرق في ذلك بين القسم الشرقي والغربي من الكرة الأرضية، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، الذي يرى كفاية إمكانيّة رؤية الهلال – سواء بالعين المجرَّدة أو المسلّحة – في أيّ منطقة نشترك معها بجزء من الليل، إضافةً إلى مرور ثلاثين يوماً من شهر رمضان.

Script executed in 0.98838090896606