طفل سوري يرقد بين قبرَي والديه.. هذه حقيقة الصورة التي «أبكت العالم»!!

السبت 09 حزيران , 2018 09:27 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 39,368 زائر

طفل سوري يرقد بين قبرَي والديه.. هذه حقيقة الصورة التي «أبكت العالم»!!

بعد 4 سنوات على نشرها للمرّة الأولى، أعاد ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي تداول صورةٍ لطفل يرقد بين قبرين، قيل إنّها في سوريا وقد "أبكت العالم".

والخبر الذي ينشر مع هذه الصورة هو أن هذا الطفل سوري الجنسيّة، ويرقد بجوار قبري أبيه وأمه بعدما فقدهما خلال الحرب السورية، ما أثار الغضب والتعاطف مع مأساة ومعاناة الأطفال السوريين.

لكنّ هذه الصورة تُجسّد مثلاً لنشر الأخبار من دون التحقق من مصدرها الأساسي وبلا تقصّي الحقيقة حولها، ففي الحقيقة هي ليست لطفل سوري، لكنّ مصورًا سعوديًا يُدعى عبد العزيز العتيبي قد التقطها لإبن أخيه في مدينة ينبع السعودية في مشهد درامي خيالي.

وتحدّث يومها المصوّر لـ"BBC" قائلاً إنّه تفاجأ عندما وجد الصورة التي نشرها على حسابه في موقع "انستغرام" في 3 كانون الثاني 2014، يتم تداولها بشكل مختلف عن الحقيقة على شبكات التواصل الاجتماعي وقد خرجت عن سياقها.

ولفت الى أنّ من هواياته تصوير مشاهد خيالية تثير الاهتمام والنقاش، مثل مشهد آخر صوره أيضا لإبن أخيه عن العنف الأسري. وقال: "صورة الطفل النائم بين قبري والديه تهدف إلى التعبير عن شعور الطفل بالراحة النفسية بجوار والديه، حتى وإن فارقا الحياة".

Script executed in 0.043891906738281