بعد وفاة فتى في الـ13 من عمره... ما حقيقة وجود "جرثومة هوائية" قاتلة في لبنان؟

الأربعاء 01 آب , 2018 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 77,765 زائر

بعد وفاة فتى في الـ13 من عمره... ما حقيقة وجود "جرثومة هوائية" قاتلة في لبنان؟

سُجّلت منذ يومين وفاة طفل يبلغ ثلاثة عشر عاماً من بلدة السكسكية يُدعى حسن عامر إثر إصابته بـ"جرثومة قاتلة"، وفق ما تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي.
وعلى الأثر، انتشرت حالة من الهلع بين المواطنين، وذهب البعض إلى الحديث عن وجود 20 حالة مشابهة لحالة حسن بسبب جرثومة منتشرة في الهواء تؤدّي إلى وفاة من تفتك به.
موقع "الجديد" اتصل بالدكتور جمال بدران، وهو طبيب أطفال في مستشفى النجدة الشعبية التي استقبلت حسن، فأكد ألا داعي للهلع والمبالغة، مستغرباً ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود 20 حالة مشابهة.
وقال بدران إنّ حسن وصل إلى المستشفى السبت الماضي، وتبيّن نتيجة الفحوص التي أُجريت له أنّه مصاب بالتهابات حادّة بسبب فيروس RDS، وهو نوع من الإنفلونزا حيث تزداد شراسة الميكروبات لدى المريض، وقد سُجّلت حالة واحدة حتى الآن وهي حالة حسن.
وأضاف: نستغرب أن يؤدي هذا النوع من الإنفلونزا إلى الوفاة بهذه السرعة الفائقة، وقد أجرينا لحسن خلال اثنتي عشرة ساعة كل ما يلزم لعلاجه.
وأشار إلى أنّه سُجّلت حالة مماثلة في الربيع الماضي لكنّها لم تؤدّ إلى الوفاة بهذه السرعة، إذ توفي المريض بعد أسبوعين من إصابته بالفيروس.
وأوضح أنّ الإنفلونزا بكلّ أنواعها تحصل نتيجة عدوى تنفّسية تنتقل في الهواء، وعند تسجيل إصابة معيّنة يجب عزلها.

 

Script executed in 0.030821084976196