في كوريا: قصات شعر مصرح بها رسميا من قبل الدولة..و"شرطة الموضة" لرصد المخالفين وتغريمهم وحتى سجنهم !

السبت 18 آب , 2018 12:14 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 23,238 زائر

في كوريا: قصات شعر مصرح بها رسميا من قبل الدولة..و"شرطة الموضة" لرصد المخالفين وتغريمهم وحتى سجنهم !

أفادت تقارير بأنَّ السلطات في كوريا الشمالية صعَّدت من حملةِ قمعٍ تشنُّها على السلوك «غير الاشتراكي»، ويتضمَّن ذلك التزيُّن بتصفيفات شعرٍ غير مُصرَّح بها، قبيل حلول الذكري السبعين لتأسيس الدولة في سبتمبر/أيلول 2018 . وذكر تقرير بصحيفة The Telegraph البريطانية، أنه وفقاً لما قالته مصادر كورية شمالية لإذاعة Radio Free Asia الأميركية، يُقال إنَّه قد وُزِّعَت جماعاتٌ شبابية «شرطة الموضة» تابعة لنظام كيم جونغ أون عبر البلاد لتحذير أو احتجاز أي مواطنين يرتدون ملابس أو يتزيَّنون بقصاتِ شعرٍ محظورة.
وحدات تفتيش في الأماكن العامة في كوريا الشمالية
وقال أحد المصادر: «الآن تُرسَل وحداتُ تفتيشٍ إلى الأماكن العامة». وأضاف المصدر: «مع اقتراب الذكرى السبعين لتأسيس النظام الكوري الشمالي يوم 9 سبتمبر/أيلول 2018، أصدرت اللجنة المركزية تعليماتٍ خاصة باجتثاث أية ظواهر غير اشتراكية، مثل خيارات الموضة وقصَّات الشعر التي لا تتناسب وأسلوب الحياة الاشتراكي».
وأفادت التقارير بأنَّ التعليمات بشأن ماهية السلوك «غير الاشتراكي» قُدِّمَت من خلال محاضراتٍ أُلقيت في وحدات العمل والمصانع، وأولت اهتمامها الأساسي للشباب. وقال المصدر: «ينفِّذ مطبقو هذه القوانين تعليماتهم في الشوارع والأماكن العامة بمَنعهم (الجهلة) من عرض سلوكياتٍ من شأنها أن تشين البلاد».
لمراقبة التزام الكوريين بقَصّات الشعر والثياب المحددة
يُفرَض الامتثال لأشكالٍ محدودة في قصَّات الشعر والثياب بشكلٍ صارم في نظام كوريا الشمالية الذي يقودم كيم جونغ أون . وأفادت تقارير صدرت العام الماضي (2017)، بأنَّ كلا الرجال والنساء يُسمَح لهم باختيار واحدة بين 15 قَصَّة شعر تصرِّح بها الدولة، بعد أن شوهِدت أدلةٌ موضَّحة للقَصَّات المسموح بها معلَّقة في صالونات التجميل بالعاصمة بيونغ يانغ. ولا يُرَى اختلافٌ يُذكر بين قصَّات شعر الرجال المسموح بها إحداها عن الأخرى. وفي حين يُعَد الشعر الطويل أو المصبوغ خرقاً للقواعد، لا يبدو أنَّ تصفيفة الشعر المنفوخة ذات الرأس نصف الحليق المميِّزة للرئيس الكوري الشمالي كيم يونغ أون مُدرَجة بين خيارات الموضة التي يتيحها الرئيس لمواطنيه.
وكل من اعتقلته «شرطة الموضة» مُهدَّد بالغرامة والسجن
ووفقاً لتقرير موقع NK News الأميركي، ازدادت هذا العام (2018) وتيرة الدوريات التي تقوم بها السلطة المعروفة باسم «شرطة الموضة»، وأشار التقرير إلى مرَّاتٍ شوهِدَت فيها اثنتان أو 3 مفتشات في تقاطعاتٍ رئيسية بمدينة بيونغ يانغ، وارتدت كلٌّ منهن ثوب «هانبوك» كوري تقليدي أسود اللون، وحملن معهن صافرات.
تُسنَد إلى هؤلاء النساء، المعروفات رسمياً باسم وحدات الدوريَّة التابعة لاتحاد النساء، مهمَّة إيقاف واستجواب أي مارة لا تلتزم ثيابهم أو قَصَّات شعرهم بالعُرف المنصوص عليه رسمياً. ويُعَد ارتداء السراويل القصيرة والتنورات الكاشفة جنحةً في كوريا الشمالية . وفي حين يُسمَح للنساء بارتداء السراويل، يُحظر رفعها إلى ما فوق الركبة. وتتراوح عقوبة الشعر المصبوغ أو مخالفة سياسات الملابس الرسمية ما بين فرض غراماتٍ بسيطة وحتى السجن فترة قصيرة.

(عربي بوست)

Script executed in 0.052441120147705