بالفيديو / خمسون إصابة بمرض الصفيرة في بلدة اللبوة والاسباب مجهولة

الأحد 16 أيلول , 2018 11:33 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 18,277 زائر

بالفيديو / خمسون إصابة بمرض الصفيرة في بلدة اللبوة والاسباب مجهولة

سجلت في بلدة اللبوة البقاعية أكثر من 50 إصابة بمرض الصفيرة (الالتهاب الكبدي) خلال شهر وتراوحت الإصابات بأعمار ما بين سنتين و15 سنة، وتمت معالجة البعض منهم والبعض الآخر قيد العلاج في المستشفيات.

وقد أبلغت بلدية اللبوة وزارة الصحة في بعلبك، وتم أخذ عينات من خزان مياه الشفة في البلدة وأخرى من شبكات التوزيع لإجراء الكشف المخبري، وحتى صدور النتائج المخبرية فإن عدد الإصابات يرتفع.

وقال الطبيب حسن عبدو الذي عاين العديد من الاصابات: المشكلة في بلدة اللبوة قديمة وحديثة حيث أن هذه الاصابات تحصل كل عام، لكن هذا العام  العدد تراوح بين الاربعين والستين إصابة خلال شهر،  لذلك يعتبر هذا وباء، ولكن السبب لم يحدد حتى الساعة، واحتمال ان يكون السبب من المياه أو تلوثها بمياه الصرف الصحي حيث لايوجد شبكات صرف صحي في اللبوة، ولا يستطيع المواطنون وبعض المنازل تفريغ الحفر (الجور) الصحية فتجري في الشوارع ما يسبب بحالات من هذا الفيروس وقد تكون هي السبب وهذا يتطلب تحرك الوزارات المعنية.

 وقال عضو المجلس البلدية في اللبوة حسان سرور: "أبلغنا وزارة الصحة بالموضوع وتم أخذ عينات من خزان مياه البلدة، وغدا سيتم أخذ عينات من بئر المياه والشبكة، للتأكد من سلامة المياه أو العكس، وسوف يكون للبلدية تحرك بسبب ارتفاع عدد الاصابات".

وقال طبيب المختبر في البلدة الدكتور حسن بلوق: "استقبلنا هذا الشهر ما يزيد عن الأربعين حالة وبعد الفحص المخبري تبين أنهم مصابون بمرض الصفيرة، وهذا الموضوع يتطلب المتابعة بشكل دقيق لاتخاذ الاجراءات اللازمة، وتم تحويل كل المصابين الى المستشفيات للمعالجة، وهذه المرة الأولى التي يتم تشخيص حوالي الأربعين حالة مصابة بمرض الصفيرة من اصل ستين حالة".

وقالت إحدى المصابات في الصفيرة وعمرها 14 سنة: "أنا من الخمسين الذين اصيبوا بالصفيرة في البلدة وعولجت في احدى المستشفيات على نفقة الوالد الغير مضمون، ويعمل من أجل تامين لقمة عيشنا، ونناشد وزير الصحة العامة الالتفات لهذه الحالة في البلدة حيث معظم الناس لا يستطيعون العلاج على نفقتهم ومعالجة الاسباب".

المصدر: نقلا عن صفحة الصحافي سليمان أمهز.

Script executed in 0.023716926574707