كثيرا ما بتنا نسمع جملة "ما هو و نايم" .. اسباب محتمة عن الموت خلال النوم تعرف عليها

الأربعاء 24 تشرين الأول , 2018 12:17 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 156,461 زائر

كثيرا ما بتنا نسمع جملة "ما هو و نايم" .. اسباب محتمة عن الموت خلال النوم تعرف عليها

كثيرًا ما تتردد على مسامعنا جملة «مات وهو نائم»، ولكن هل هذ النوع من الموت كما يسميه البعض «الموت الهاديء» هاديء بالفعل ولا يسبب أي ألم للشخص وما الذي يحدث للجسم عندما يموت الشخص وهو نائم، وما هي الأسباب وراء الموت أثناء النوم.

وأكد العلم أن الموت أثناء النوم قد يتم بسلام، ولا يسبب أي ألم للشخص، ولكن هناك عدة أسباب وراء الموت أثناء النوم، رصدها موقع «رانكر»، قد لا يعلمها الكثيرون.

9. عدم انتظام ضربات القلب

إذا مات الشخص دون وجود أي أعراض لأي مرض، أو أي شيء آخر حدث للشخص، ويبدو واضحًا، فإن السبب الشائع في هذه الحالة هو عدم انتظام ضربات القلب وخاصة «الرجفان البطيني أو عدم انتظام دقات القلب البطيني»، وفي هذه الحالة عادة ينبض القلب بشكل مختلف مما هو معتاد عليه، ما يسبب وفاة الشخص.

8. التسمم بأول أكسيد الكربون

ويسمى التسمم بأول أكسيد الكربون «القاتل الصامت»، فقد يتسبب تسرب أول أكسيد الكربون في قتل عائلة بأكملها أثناء النوم، بحيث لا يستقظون ثانية، وهناك 400 أمريكي يموتون سنويًا بسبب ذلك، ويموت الشخص في تلك الحالة دون الشعور بأي من أعراض ذلك التسمم.

7. الصدمة الكهربائية

عند لمس جهاز كهربائي به سلك عار مثل مجفف الشعر على سبيل المثال، ثم التوجه للنوم مباشرة، قفد يسبب صعقة كهربائية، ولكن عدم انتظام ضربات القلب، نتيجة التعرض للصعقة، لا يحدث في وقتها مباشرة، بل يعطي مهلة للشخص بعض الوقت، ولكن بمجرد أن يخلد الشخص للنوم، يتوقف القلب بعدها.

6. توقف التنفس أثناء النوم

قد يكون توقف التنفس أثناء النوم أحد أسباب الموت أثناء النوم، وهذا السبب لا يتم اكتشافه أو معرفته، ما يجعل الأطباء يرجحون توقف القلب كسبب للموت.

وغالبًا ما يحدث ذلك بالنسبة للأشخاص التي تكون أعمارهم أكثر من 65 عامًا، ويحدث بسبب فقدان خلايا المخ، المسؤولة عن التنفس، وكبار السن الذين لديهم قلوب ورئة ضعيفة يتعرضون للموت بسبب توقف التنفس، بعد فقدان تلك الخلايا، ونقص الأوكسجين.

5. متلازمة الموت الليلي غير المتوقعة

هي حالة وراثية غامضة، تؤدي لعدم انتظام ضربات القلب، وتحدث حتى بالنسبة للأشخاص الذين لديهم صحة جيدة أثناء نومهم، وبعضهم ممن في عمر الـ30، ومنتشرة في جنوب شرق آسيا، وخلال فترة الثمانينيات، كان ذلك من أكثر 5 أسباب طبيعية للوفاة لدى شعب «همونج»، والذين استقر عدد كبير منهم في الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام، وكانوا يعتقدون أن الموت أثناء النوم بسبب الأرواح الشريرة.

4. السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي أحد أسباب الوفاة أثناء النوم، وقد يشعر الشخص قبل إصابته بها بصداع وآلام في الرأس قبل التوجه للنوم، وواحدة من 7 سكتات دماغية تحدث أثناء النوم، ولكن ليس دائمًا يسهل تمييز السكتات الدماغية أثناء النوم عن تلك التي تحدث للشخص أثناء وعيه.

3. تمدد الأوعية الدموية

النزيف الشديد لأوعية المخ مرتبط بالموت المفاجيء أثناء النوم، طبقًا لما قال الطبيب باتريك لانتز، وذلك ما حدث لفتاة تبلغ من العمر 22 عامًا، عندما ماتت أثناء قيلولة، ولم تستيقظ منها، بعد حضورها حفل تخرجها، فقد ظلت تتقيء قبلها، وحدث ضمور كامل في المخ أدى للوفاة.

2. الفيروس المعوي D68

الإصابة بعدوى فيروس D68 تسبب الوفاة أثناء النوم، دون حدوث أي علامات عى عدوى أو مشاكل صحية، ففي يإحدى الحالات توفي شخص أثناء موته، ولم يكون هناك أي أعراض على مرض أو عدوى أو وجود مشاكل صحية، وتم اكتشاف إصابته بذلك الفيروس، والذي أدى لوفاته،

1. الموت في هدوء

وهو الموت بهدوء وسلام، فتلك هي الطريقة المثالية هاديء، حيث يحدث انقطاع في كهرباء القلب، ويقل تدفق الدم للدماغ، مما يتسبب في فقدان الوعي.

 

وكالات 

Script executed in 0.022423028945923